العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية وأفضل 5 طرق لنسيانها 

العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية

العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية والتخلص منها تماما تحدده الأم بنفسها حيث أن استخدام اللهاية او السكاتة أوالمصاصة المخصصة للرضع هو قرار تحددهُ الأم أيضا على حسب ظروفها وظروف الطفل. إن اللهاية لها فوائد متعددة إلى جانب أنها أيضا لها عيوب فلو استطاعت الأم الموازنة بين فوائدها وعيوبها فعليها أن تقرر بنفسها توقيت العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية والظهور كمظهر طفل كبير لا يضع المصاصة في فمه فقد أصبح كبيرا الآن.

العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية وما هي فوائدها ؟

لو تحدثنا عن فوائد استخدام اللهاية للرضع والتي تجعلكِ تختارين استخدامها فهي تعتبر اختيار جيد للطفل في بعض الحالات تعرفي عليها..

فوائد استخدام لهاية الرضع : 

  • تفرغ طاقة المص عند الرضيع 
  • تمنح الرضيع طمأنينة وهدوء وتجعله مستعدا للنوم 
  • تهدئ الطفل الباكي أو المنزعج 
  • تساعد على النوم المتواصل  
  • تخفف من شعور عدم الراحة وخاصة داخل الطائرات 
  • تقلل من متلازمة موت الرضع المفاجئ 
  • تخفف من متلازمة مص الإبهام
  • اللهاية وقت النوم  ضرورية وخاصة لراحة الأم لإيقاف الرضاعة الطبيعية دون أن يبكي الطفل.
  • العمر المناسب لفطام الطفل تحددهُ الأم نفسها بحسب التزامن مع فطام زجاجة الرضاعة إذا كانت الرضاعة صناعية أو بحسب توقيت الفطام من الرضاعة الطبيعية حيث تستطيعين التخلص من اللهاية بعدة طرق تناسب الطفل.

  يجب اختيار التوقيت المناسب لفطام اللهاية فقد يكون مصها عاملا مساعدا لفطام الرضاعة الطبيعية فهي تساعد على تهدئة الطفل كثيرا بعد حرمانه من ثدي الأم حيث لا يكون الأمر سهلا أبدا  نفسيا وصحيا على الطفل ويحتاج إلى الدعم من الأم ومن جميع أفراد الاسرة في محاولة لمرور تلك الأزمة والتي تعتبر الأولى والأصعب من صدمات الحياة للطفل.

متى استخدم اللهاية للرضيع  وما هي عيوب استخدامها 

تستطيعين استخدام اللهاية للرضيع من اليوم الأول للولادة لكي يعتاد عليها ربما يرفضها في أول الأمر لكن سوف يلتقطها ويبدأ بمص وتدريب الفكين على الرضاعة وهذا يساعد كثيرا الرضيع على تعلم الرضاعة الطبيعية وخاصة في حالة أن الأم هي لأول مرة والتي تعاني من انبطاح حلمة الثدي وعدم ظهورها مما يصعب الرضاعة كثيرا.

 وينصح الأطباء بضرورة إرضاع المولود من حليب الأم في أول أيام الولادة لأن هذا الحليب المسمى حليب السرسوب يحتوي على المضادات الحيوية الطبيعية التي سوف تعمل على تقوية وتدعيم الجهاز المناعي للرضع لذا ربما يُفضل أن تؤجلي استخدامها لعمر ثلاث أو أربعة أسابيع بعد الولادة لكي تضمني أنك منحتيه أفضل وأكبر كمية من لبن السرسوب ( حليب السرسوب).

عيوب استخدام اللهاية للأطفال: 

  • التعود الشديد الذي يصيب بعض الرضع على وجود اللهاية في فمهِ بحيث يبكي كثيرا في حالة سقوطها من الفم.
  • ربما تسبب عدوى الأذن الوسطى 
  • تزيد من حدوث مشكلات الأسنان 
  • تسبب اعوجاج الأسنان 
  • تؤثر سلبا على الرضاعة الطبيعية 
  • ربما تزيد من نسبة حدوث النزلات المعوية بسبب التلوث من كثرة سقوطها وتعرضها للتلوث.

فوائد اللهاية لحديثي الولادة

تعتبر فوائد اللهاية لحديثي الولادة هي أكثر مرحلة يمكن الحصول منها على فوائد من استخدام اللهاية بشكل عام وهذه الفوائد هي: 

  • التقليل من مخاطر حدوث  متلازمة موت الرضع المفاجئ بناء على توصيات الأكاديمية الامريكية لطب الاطفال  
  • تساعد اللهاية على تخفيالف العبء عن الأم قليلا ومنحها قليل من الوقت للراحة 
  • تهدئ الطفل في حالة انزعاجه وقلقه أو معاناته من التسنين او المغص.

متى يجب فطام الطفل عن اللهاية؟

يجب فطام الطفل عن اللهاية قبل إتمام عمر السنة بناء على توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وذلك قبل العمر الذي يتعلم فيه الطفل الكلام وذلك خوفا من أن بقاءها في فمه سوف يمنعه عن تعلم الكلام أو يقلل من مقدار الثروة اللغوية  التي يتعلمها بشكل يومي وتؤثر على المهارة اللغوية ونطق الحروف.

وتوصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية على ضرورة الفطام قبل عمر عام ونصف إلى عامين وذلك للمحافظة على شكل الفكين والأسنان وعدم التعرض لتشوهات الأسنان، وينصح بعض الخبراء أيضا بأن العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية هو بعد إتمام ستة أشهر وهو العمر الذي تقل فيه احتماليات متلازمة الموت المفاجئ للرضع حيث  أثبتت بعض الدراسات أن استخدام اللهاية يمنع  ويقلل متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

كيف انوم طفلي بدون لهاية وبديل اللهاية للرضع

ربما تلجأ الأم إلى استخدام اللهاية للرضع فقط لرغبتها في تنويم الطفل وفي حالة عدم تقبل الطفل لها،  أو في حالة رغبتها في التخلص منها وتقابلها مشكلة كيف انوم طفلي بدون لهاية حيث يعتاد الطفل على النوم بشكل متواصل بشرط استمراره في المص من اللهاية، وما هو بديل اللهاية للرضع  والذي يساعد على تهدئة الرضيع ودخوله إلى النوم العميق هناك بعض البدائل التي تستطيعين معها تنويم الطفل وتعتبر بديل  اللهاية للرضع هي : 

  • حلقات التسنين أو العضاضة وهي مصنوعة من السيليكون الآمن تساعد الطفل على الحصول على الهدوء والاسترخاء وراحة اللثة والفكين
  • دمية الأصبع وهي بديل قماش مصمم يناسب الأصابع الأطفال وهو بديل اللهاية للرضع
  • كرسي هزاز يساعد على الاسترخاء 
  • سرير هزاز يسهل النوم 
  • ألعاب للسرير آمنة تلهي الطفل وتشغله حتى يدوخ ويرغب في النوم 
  • الإضاءة الوميض البيضاء تساعد على الاسترخاء وتلفت نظر الرضيع حتى ينام. 

العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية وأفضل 5 طرق للتخلص منها 

العمر المناسب لفطام الطفل غالبا هو العامين وبعد فطامه من الرضاعة الطبيعية والصناعية حيث يكون الطفل أصبح كبيرا يتناول العديد من أنواع الأغذية والطعام،  ويتحدد مدة استخدام اللهاية على حسب رغبة وظروف الأم والطفل، وهناك العديد من الطرق المجربة والمعهودة لفطام الطفل من اللهاية سوف نذكر لكِ منها أفضل 5 طرق تراعي صحته النفسية والجسدية.

أفضل 5 طرق لفطام الطفل من اللهاية:

 

1/ تقليل إدمان اللهاية  على طريقة الأيام الأربعة من خلال إخبار الطفل تدريجيا وإلقائها في سلة المهملات في اليوم الرابع 

2/أسلوب الترغيب بأن تجعلي الطفل يلقيها بنفسه في سلة المهملات في مقابل إهدائهِ لعبة جميلة وكبيرة يحبها 

3/طريقة إخفاء اللهاية تماما وتركه يبحث عنها وتبحثين معه ثم تخبريه أنها قد ضاعت مع استخدام محفزات أخرى للمساعدة على نسيانها 

4/أسلوب المنع التدريجي بمخطط زمني مدروس بحيث تسمحي له بها بعض الوقت وتقل في الوقت الآخر 

5/ أسلوب المنع إلا في أوقات النوم فقط ثم بعد فترة أخبريه بأنه أصبح كبيرا وسوف ينام بدونها 

ما هي جنية اللهايات الجميلة لعلاج إدمان اللهاية

جنية اللهايات الجميلة هي قصة طفولية عذبة يمكنكِ أن تقصيها على طفلك في عمر الفطام من اللهاية وخاصة الأطفال المدركين وقومي بتحفيظه القصة حتى يقوم هو بقصها لتساعد على تقوية اللغة لديه.

 القصة تقول أن هناك جنية جميلة ذات أجنحة بلون وردي وشعرها أصفر ترتدي عقدا طويلا به لهايات الأطفال الصغيرة الملونة،  إن الجنية تأخذ اللهاية من الطفل عندما يكبر ويكون مثل الكبار وتذهب بها لتعطيها لطفل رضيع  (بيبي صغير) مولود يحتاج إلى لهاية وهي تجمع اللهايات من الأطفال الكرماء وتعطيهم بدلا عنها هدية جميلة، وبهذا تستطيعين تنمية خيال طفلكِ في الوقت الذي قمتي فيه أيضا بالفطام من اللهاية بسهولة دون ترك آثار نفسية سيئة على الرضيع، يمكنكِ أن تخترعي وتبدعي العديد من القصص عن جنية اللهايات بل وتتركي الطفل يبدع في خياله ويأتي كل يوم بجديد.

تجاربكم مع اللهاية للاطفال (كيف فطمتي طفلك من اللهاية)

هناك العديد من التجارب المتعلقة باللهاية والفطام منها،  وفوائد وعيوب استخدامها وسوف تجد العديد من الأطباء يرفضون استخدام لهاية الطفل وعلى الجانب الآخر تجد العديد أيضا من الأطباء من يوافقون على استخدامها بل ويوصون بذلك لأن الطفل يمتلك طاقة مص تحتاج إلى الإشباع وإلا أثر بالسلب على نفسيتهِ وليس من الطبيعي ترك الطفل يرضع من صدر الأم كميات كبيرة تزيد عن احتياجه ويتعرض لتقيؤ الحليب بسبب أنه رضع كمية أكبر من حجم معدته،  لذا نجد أن اللهاية تريح الأم والطفل لتوازن بين رغباته وطاقاته وبعد أن يتجاوز الطفل العمر المناسب لاستخدام اللهاية.

 تنتشر العديد من المشكلات التي تعاني منها الأمهات مثل : بنتي متعلقة في اللهاية فهي تخاف من هذا التعلق الشديد وترغب في نصائح للتخفيف قبل الفطام، كيف اجعل طفلي ينام من دون لهاية؟ حيث أنه لا يستطيع النوم بشكل متواصل إلا باستخدامها، وكيف امنع بنتي من اللهاية؟ وخاصة أثناء تناول الوجبات لذا فيجب تنظيم الوقت الذي تسمح فيه الأم بإعطاء الطفل اللهاية وجعل بعض الأوقات ممنوعا منعا باتا مجرد ظهورها أمام الطفل وعندما يقترب العمر المناسب للفطام عليكِ بزيادة الأوقات الممنوعة حتى تقللي أوقات اسخدامها بشكل تدريجي،  و ما هي أفضل طريقة لبدء الفطام؟ 

سوف تجدي العديد من طرق الفطام اختاري منها الأنسب لظروفك وطبيعة شخصية طفلك واحصلي على تجارب الآخرين النافعة بشرط استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تجربة أي شئ غير مضمون للطفل قومي بتحديد العمر المناسب لفطام الطفل من اللهاية بنفسك وحسب التوصيات الطبية واختاري الطريقة التي تتناسب مع شخصية الطفل حتى يمر الفطام بسلام.

اقرأ أيضا: 

وحام الولد علمياً وعلامات توضح جنس الجني

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *