بدائل فيلداجلوز بلس المتعددة ومقارنة بين أدوية السكري 

بدائل فيلداجلوز بلس

بدائل فيلداجلوز بلس تتوفر بنفس التركيبة أو تركيبة مشابهة وهو دواء يُستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني ويحتوي على مادتين فعالتين هما فيلدجليبتين وميتفورمين ويعمل على تحسين التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفرازالأنسولين وتقليل إنتاج الجلوكوز من الكبد​، بدائل فيلداجلوز بلس المتاحة مثل جالفس مت (Galvus Met) الذي يحتوي على فيلداجليبتين وميتفورمين ويُستخدم بشكل مشابه لتحسين التحكم في مستوى السكر في الدم​، ودواء كودوبي (Kombiglyze XR) ويحتوي على سكسينيد وميتفورمين، ويُستخدم لعلاج السكري من النوع الثاني​ وأيضا دواء فورسيجا (Farxiga) وهو يحتوي على داباجليفلوزين ويعمل عن طريق تقليل إعادة امتصاص الجلوكوز في الكلى​.

كل هذه البدائل يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لأن الدواء قد يكون له آثار جانبية وموانع استخدام معينة وقد يناسب شخص ولا يناسب الآخر ولا تنسى التفاعلات الدوائية مع العلاجات الأخرى التي تتناولها لذا يجب أن يكون قرار تناول الدواء مدروساً يقرره الطبيب فقط وسنتناول في هذا المقال بدائل فيلداجلوز بلس ومقارانات بين أنواع أدوية وعلاجات مرض السكر ..

اقرأ أيضا: 

الفرق بين كروميترون وجلوكوفاج في الاستخدام والمفعول والنتائج المتوقعة 

أفضل بديل فيلداجلوز بلس 1000

بدائل فيلداجلوز بلس متعددة، فما هو أفضل بديل فيلداجلوز بلس 1000 بنفس التركيبة والمفعول؟ هناك عدة بدائل لدواء فيلداجلوز بلس 1000 مثل:  Galvus Met يحتوي على 50 ملغ من فيلداجليبتين و1000 ملغ من الميتفورمين.

ودواء Dibavally Plus يحتوي على 50 ملغ من فيلدجليبتين 1000 ملغ من الميتفورمين ويوجد أيضا Vildagluse Plus ويحتوي على 50 ملغ من فيلدجليبتين و500 ملغ من الميتفورمين Gliptus Plus ويحتوي على 50 ملغ من الفيلداجليبتين  و1000 ملغ من الميتفورمين ودواء Futavildix يحتوي على 50 ملغ من الفيلداجليبتين و850 ملغ من الميتفورمين​، ويفضل استشارة الطبيب قبل تغيير أو اختيار دواء بديل حيث يمكن للطبيب توجيهك حسب حالتك الصحية.

ما هي أهم بدائل فيلداجلوز بلس

أهم بدائل فيلداجلوز بلس وهي الأدوية التي تستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني وهناك عدة بدائل لفيلداجلوز بلس التي تحتوي على نفس المواد الفعالة أو مواد مشابهة مثل: 

  •  جالفس مت (Galvus Met) يحتوي أيضًا على نفس المواد الفعالة (فيلداجليبتين وميتفورمين)
  •  أماريل إم (Amaryl M) يحتوي على الميتفورمين بالإضافة إلى الغليميبرايد (Glimepiride) الذي يعمل كمحفز لإفراز الإنسولين
  • جانوميت (Janumet) يحتوي على السيتاجليبتين (Sitagliptin) مع الميتفورمين
  • كومبيجليز (Kombiglyze XR) يحتوي على ساكساجليبتين (Saxagliptin) وميتفورمين

تختلف البدائل في المواد الفعالة وطريقة عملها ويجب استشارة الطبيب قبل تغيير الدواء لضمان ملاءمتها لحالة المريض وحالته الصحية والتفاعلات الدوائية مع الأدوية الأخرى.

دواعي استعمال دواء فيلداجلوز بلس

دواعي استعمال دواء فيلداجلوز بلس خاصة بمرض السكر من النوع الثاني ويجب قبل معرفة بدائل فيلداجلوز بلس أن نعرف ما هي دواعي استعماله، فيلداجلوز بلس يُستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ويُعتبر من الخيارات الجيدة لتحسين السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المرضى الذين يعانون من السكر النوع الثاني خاصةً في الحالات التي لا تكون فيها الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية كافية لتحقيق ذلك أو أن المريض غير قادر على الالتزام بها ويعتبر استخدامه كجزء من خطة العلاج الشاملة لأن فيلداجلوز بلس هو جزء من نظام علاجي شامل يتضمن تغييرات في نمط الحياة مثل النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة.

ويمكن استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج السكري لزيادة فعالية التحكم في مستويات السكر والحد من مخاطر الأمراض المرتبطة بالسكري ويمكن أن يساهم في تقليل مخاطر المضاعفات الصحية المرتبطة بداء السكري مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية وفي بعض الحالات يمكن أن يساعد في تحسين التحكم في الوزن وهذا يعتبر مفيدا للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن، من المهم متابعة مستويات السكر في الدم بانتظام للتأكد من فعالية العلاج.

لماذا يستخدم فيلداجلوز بلس 1000 للتخسيس

ستخدم  فيلداجلوز بلس 1000 للتخسيس لأنه يقلل من إنتاج الجلوكوز في الكبد مما يُساعد في ضبط مستويات السكر في الدم بشكل أفضل​ كما أنه يُساعد في تحسين استجابة الجسم للأنسولين مما يُساهم في تحسين السيطرة على مستويات السكر​ لذا فإن بعض المرضى يلاحظون فقداناً في الوزن كأثر جانبي إيجابي مما يُعتبر مفيداً للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن​.

والأسباب التي جعلته يستخدم في التخسيس فاعليته الملحوظة في تحقيق خسارة للوزن حيث يُعتبر فيلداجلوز من مثبطات DPP-4 وهو يساعد على تحسين حساسية الأنسولين في الجسم هذا يعني أن الجسم يمكنه استخدام الجلوكوز بشكل أكثر كفاءة مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بمساعدة نظام غذائي صحي ونمط حياة رياضي.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الأدوية من هذا النوع قد تُساعد في تقليل الشهية مما يساهم في تقليل كمية الطعام المتناول وفقدان الوزن وتخفيف الوزن مع تحسين مستويات السكر في بعض الحالات يساعد على التحكم الأفضل في مستوى السكر في الدم على تخفيف الوزن خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويرتبط مرض السكري لديهم بزيادة الوزن​، ويجب الانتباه إلى أن استخدام أقراص فيلداجلوز بلس لأغراض التخسيس يجب أن يتم تحت إشراف طبي حيث إن تأثيره على فقدان الوزن قد يختلف من شخص لآخر.

الفرق بين شوجارلو بلس وفيلداجلوز بلس

الفرق بين شوجارلو بلس وفيلداجلوز بلس يظهر من خلال التركيبة  حيث أن شوجارلو بلس يحتوي على فيلداجلوبتين (Vildagliptin) وميتفورمين (Metformin) كما هو الحال في العديد من الأدوية المضادة للسكري التي تهدف إلى تحسين مستويات السكر في الدم وفيلداجلوز بلس أيضًا يحتوي على نفس المكونات النشطة (فيلداجلوبتين وميتفورمين) لكن التركيزات أو الأشكال الدوائية قد تختلف حسب الشركة المصنعة.

الفرق بين شوجارلو بلس وفيلداجلوز بلس من ناحية الاستخدام يظهر من خلال أن شوجارلو بلس يُستخدم لتحسين التحكم في مستوى السكر في الدم لدى المرضى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني و يُعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين يحتاجون إلى تحسين السيطرة على سكر الدم مع تقليل المخاطر المرتبطة بأدوية السكري الأخرى

فيلداجلوبتين يعمل على زيادة إفراز الأنسولين ويقلل من إنتاج الجلوكوز في الكبد مما يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وميتفورمين يقلل من امتصاص الجلوكوز من الأمعاء ويزيد من حساسية الأنسولين مما يؤدي إلى تحسين مستويات سكر الدم بشكل عام.

أما الفرق بين شوجارلو و برشام فيلداجلوز بلس من ناحية الأعراض الجانبية فعلى الرغم من أن كلا الدواءين قد يتسببان في أعراض جانبية مشابهة مثل مشاكل الجهاز الهضمي (كالغثيان أو الإسهال) وانخفاض مستوى السكر في الدم لكن تختلف الاستجابة الفردية لكل دواء بين المرضى بينما كلا من شوجارلو بلس وفيلداجلوز بلس يحتويان على نفس المكونات النشطة ويستخدمان لأغراض مشابهة حيث يستخدم شوجارلو كدواء بديل فيلداجلوز و يمكن أن تختلف التركيزات والشركات المصنعة وهذا يؤثر على الخيار الأنسب حسب حالة المريض.

ماهي عيوب دواء فيلداجلوز وأعراضه الجانبية

ما هي عيوب دواء فيلداجلوز كدواء تخسيس وأضرار دواء فيلداجلوز بلس كدواء للسكر هي مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، الإسهال، والانتفاخ ومن أخطر عيوب دواء فيلداجلوز احتمالية حدوث انخفاض في مستويات السكر في الدم عند استخدامه مع أدوية أخرى لمرض السكري ومن الآثار الجانبية الشائعة حدوث صداع ودوار وهناك أعراض تحسسية نادرة لكنها ممكنة مثل الطفح الجلدي أو تورم الوجه وشعور بعدم الارتياح في منطقة البطن​.

ما هي جرعة دواء فيلداجلوز بلس

جرعة دواء فيلداجلوز بلس هي  مرتين يوميا مع الطعام لتحسين التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني و يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام وتناول الدواء مع أو بعد الوجبات لتقليل الآثار الجانبية.

 سعر دواء فيلداجلوز بلس في السعودية 

سعر دواء فيلداجلوز بلس بتركيز 1000 في السعودية بين 100 و150 ريال سعودي حسب الصيدلية نوصى دائماً بمراجعة الصيدليات المحلية الشهيرة مثل النهدي للتحقق من السعر الدقيق، وسعر دواء فيلداجلوز 50 فيتراوح سعره بين 65 إلى 75 ريال سعودي حسب الصيدليات.

سعر دواء فيلداجلوز بلس في مصر 

يبلغ سعر دواء فيلدا جلوز بلس 1000 ملجم حوالي 120 جنيهاً مصرياً للعلبة التي تحتوي على 30 قرص، وسعر دواء فيلداجلوز 50من100إلى 110 جنيه مصري عبوة تحتوي على 30 قرص حسب توفره في الصيدليات ويرجى ملاحظة أن الأسعار قد تختلف قليلاً حسب المكان والعروض المتاحة في الصيدليات.

اقرأ أيضا: 

جرعة كروميترون للتخسيس تجاربه وكيف يعمل وما هي الفوائد والمضار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *