حاسبة التبويض بالهجري و أهم 5 نصائح للمساعدة على الحمل

حاسبة التبويض بالهجري

حاسبة التبويض بالهجري هي عبارة عن حساب الوقت المتوقع فيه خروج بويضة من إحدى المبيضين واستعدادها للتلقيح لتتحول إلى بويضة مخصبة  وتبدأ رحلتها في قناة فالوب وحتى تصل إلى جدار الرحم ومن ثم تلتصق بجدار الرحم ليستكمل الجنين النمو عبر شهور الحمل وحتى يصل إلى موعد الولادة، إن السيدة تحتاج إلى حاسبة التبويض بالهجري وذلك في محاولة منها للحصول على الحمل في وقت مناسب لخروج البويضة مكتملة النمو لذا تساعدها تلك الحسابات في تحقيق حلم الإنجاب.

ما هي حاسبة التبويض بالهجري؟

حاسبة التبويض بالهجري هي عبارة عن حاسبة تحسب لكِ موعد الإباضة لتضاعف فرصة الحصول على إخصاب للبويضة وهذا الحساب يكون بالشهر الهجري،  حيث يتم إدخال بعض المعلومات الهامة في الحاسبة ومن ثم تقدم لكِ الموعد المناسب جدا التي تكون فيه فرصة حدوث حمل هي فرصة مضاعفة الاحتمال وهذه المعلومات هي: 

  • تاريخ أول يوم للدورة السابقة 
  • التاريخ باليوم / شهر / سنة 
  • الفترة الزمنية للطهر أي المدة بين الدورتين ثم تحسب لك حاسبة التبويض الدقيقة الوقت بالشهر الهجري الذي يكون مناسب لحدوث تلقيح فيه وفرصة الحمل فيه كبيرة.

حاسبة التبويض بالهجري للحمل بولد

حاسبة التبويض للحمل بولد هي عبارة عن طريقة لحساب الموعد الأفضل الذي يتوقع فيه أن تحمل السيدة جنين ذكر وتهتم السيدات كثيرا بهذا النوع من الحاسبات إلى جانب اهتمامها الدائم بتناول الأغذية التي تؤهل الحمل بالولد واتباع وصفات الجدات الموروثة من وصفات طبيعية وأعشاب وغيرها لكن في حقيقة الأمر أن كل هذا ليس له أساس من الصحة علميا، وأيضا انتشرت حاسبة التبويض بالهجري للحمل ببنت وهي مثل سابقتها ليس لها مرجع علمي مؤكد، الفكرة فقط من استخدام حاسبة التبويض بالهجري هي تحديد يوم يمكن أن يحدث فيه تلقيح بشكل شبه مؤكد لو لم يكن هناك اي مانع صحي للرجل والمرأة،  لكن تحديد الجنس لا يكون إلا من خلال إجراء طبي يسمى (الغربلة) يتم من خلاله اختيار الحيوانات المنوية للجنس المرغوب فيه قبل التلقيح وهو يتم في عمليات التلقيح الاصطناعي.

حساب أيام التبويض والجماع

تقوم حاسبة التبويض بالهجري بحساب الأيام التي من المفترض أن يتم فيها الجماع،  إن الحاسبة تتعرف على أيام الخصوبة للمرأة وهي الأيام التي تزداد وتتضاعف فيها فرصة الحمل هذا التوقيت يختلف من سيدة لأخرى وذلك لأن مواعيد الدورة الشهرية تختلف لدى النساء من امرأة إلى غيرها وكذلك تختلف طول مدة الطهر وهي المدة الزمنية التي تفصل بين الدورتين من امرأة إلى أخرى  الفتره المثاليه تكون حوالي 28 يوما لكنها أحيانا تقل لدى بعض النساء وأحيانا تكون أطول.

  وهناك ما يسمى أيام الخصوبة أو نافذة الخصوبة وهي عبارة عن ست أيام يمكن أن يحدث فيها الحمل ولكن أيضا تختلف نافذة الخصوبة من امرأة إلى أخرى وتختلف من شهر وآخر لدى السيدة نفسها،  يتم تحديدها عن طريق تحديد اليوم الأول للدورة الشهرية السابقة والمدة المعتادة التي تظل فيها المرأة في فترة الطهر أو الوقت ما بين الحيضتين، بعض السيدات يلجأن إلى استخدام حاسبة التبويض لمنع الحمل ولكن لا ينصح الأطباء بها فهي قد تفشل في إعطاء نتائج الجيدة بالنسبة لمنع الحمل وقد تتسبب في حدوث حمل غير مرغوب.

كيف أعرف أنني في أيام التبويض؟

لكي تعرفي موعد أيام التبويض لديكِ يجب معرفة موعد أول يوم لآخر دورة سابقة ومعرفة المدة الزمنية الفاصلة بين الدورة والدورة التي بعدها، وهل هي ثابتة لديك أم تتغير من شهر لآخر.

 إن أسهل طريقة لحساب أيام التبويض تعتمد على هذين التاريخين إلى جانب أنه هناك بعض الأعراض التي تتعرض لها السيدة تدل على أنها تمر بفترة تبويض من هذه الأعراض هي: 

  • زيادة إفرازات المهبل
  •  وجود إفرازات رقيقة مطاطية بيضاء
  •  ارتفاع مستوى هرمون المولتن أو LH
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم من نصف إلى درجة حرارة كاملة. 

وقد انتشرت أدوات منزلية لقياس التبويض يسهل استخدامها مثل جهاز اختبار الإباضة المنزلي.

ما هى الأيام المناسبة للجماع حتى يحصل الحمل؟

يجب في حالة الرغبة في طفل جديد أن لا تتركي الأمر دون تخطيط فيجب معرفة متى يحدث التبويض بعد كم يوم من الدورة؟ وما هو الوقت المناسب للجماع الذي تكون فيه البويضة مهيأة للتلقيح،  ويجب أن تعرفي أن التبويض هو وقت خروج البويضة من المبيض حيث بعد أن تخرج بمدة 12 إلى 24 ساعة تصل البويضة إلى قناة فالوب حيث تكون مستعدة تماما للتخصيب ويجب أن يكون هناك حيوانات منوية حية في قناة فالوب في هذا التوقيت وتكون قادرة على الإخصاب. 

التوقيت المناسب لحدوث الحماع هو يوم الإباضة وقبله بخمسة أيام بمعدل يوم بعد يوم،  استخدمي حاسبة التبويض بالهجري لتحديد اليوم لتستطيعي تنظيم  الأيام  لزيادة فرص الحمل.

أهم 5 نصائح للمساعدة على الحمل 

هناك العديد من النصائح التي تزيد خصوبة المرأة وتساعد على حدوث الحمل وهي: 

  • الانتظام في علاقة زوجية منتظمة بمعدل يوم بعد يوم 
  • استخدام حاسبة إباضة وممارسة الجماع في الأوقات المحددة للتبويض 
  • المحافظة على وزن صحي ومثالي لأن مشكلات السمنة أو الوزن المنخفض والنحافة تؤثر سلبا على خصوبة المرأة 
  • التخطيط المسبق للحمل بتناول حمض الفوليك يوميا قبل أشهر من الحمل وتعويض الجسم عن اي نقص.
  • ترقب أيام الإباضة 12, 13, 14 من اول يوم للدورة الشهرية السابقة ومراقبة الإفرازات المهبلية ودرجة حرارة الجسم 

هل حاسبة التبويض مضمونة  لحدوث الحمل 

حساب التبويض للحمل عن طريق الجداول أو حاسبة التبويض بالهجري أو جدول حساب أيام التبويض الهدف منه ترقب يوم الإباضة وإتاحة وجود حيوانات منوية حية في ذلك الوقت للحصول على الحمل، إن حاسبة التبويض تعتبر مضمونة بشرط عدم وجود معوقات أخرى لدى المرأة أو الرجل، فإذا امتنعت المعوقات فهي تعتبر مضمونة وتحقق نسبة عالية جدا من نجاح من خططوا للحمل باستعمالها. 

حاسبة التبويض للدورة الغير منتظمة

إن حساب التبويض في حالة أن تكون الدورة الشهرية ليست منتظمة  يكون صعبا حيث أنه يسهل في حالة انتظام الحيض حيث نحددها بتاريخ أول يوم للدورة الشهرية السابقة أي آخر دورة شهرية وهناك مدة زمنية للطهر بين الدورتين هي عند أغلب السيدات تكون مدة 28 يوما ولكن هناك بعض السيدات لا تنتظم لديهن الدورة الشهرية ولا مدة الطهر بين الدورتين فكيف يمكن تحديد موعد الإباضة؟ على الرغم من أن عدم انتظام الدورة يعتبر عرضا مرضيا يعيق حدوث الحمل حيث أن الحمل لا يحدث في أغلب الحالات إلا مع وجود دورة شهرية منتظمة جدا وهذا دليل على تبويض قوي لكن إذا  لم يكن هناك مشكلة في الإباضة وكان عدم انتظام الحيض هو مجرد فقط حالة طبيعية للمرأة فهناك طريقة يمكن استخدامها لحساب التبويض ومحاولة  تتبع البويضة والمسارعة بإخصابها للحصول على الحمل.

طريقة حساب التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية 

الطريقة المتبعة لحساب التبويض لدى السيدة التي تعاني من  عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية يكون كالتالي: 

  • تحسب أيام الدورة الشهرية الكاملة أي مدة الطهر بين الحيضين مثلا 28 يوما 
  • يتم طرح رقم 14 من المدة بين الدورتين 
  • وبالتالي يحسب اليوم 14 هو يوم التبويض 
  • في حالة أن الفترة 32 يوما نطرح رقم 14 فيكون التبويض هو اليوم 18 من اول يوم للدورة السابقة 
  • راقبي أعراض التبويض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإفرازات المهبلية البيضاء استخدمي اختبار التبويض المنزلي 
  • مراقبة حدوث آلام في الرحم ناتجة عن التبويض أونزول تمشجات دموية فهي علامة تبويض.

أهم الأسئلة: 

هل توجد حاسبة التبويض للحمل بتوأم؟ 

ليس هناك توقيتا محددا لفرص الحمل المزدوج لكن هناك بعض التقنيات مثل  تناول محفزات التبويض التي تؤدي إلى إفراز بويضتين ويتم الحمل بتوأم.  

ما هو الوقت المناسب للحمل بذكر؟

ليس هناك وقت محدد للحمل بذكر بل تتساوى فرص الحمل سواء بذكر أو أنثى  في وقت الإباضة ولن ننسى أن تحديد الجنس يكون من الرجل وتستطيع التقنيات الحديثة منحك فرصة اختيار جنس الجنين عن طريق التلقيح الاصطناعي.

ما هي الاطعمة التي تساعد على الحمل بولد؟

إن اتباع السيدة لبعض الأنظمة الغذائية قبل حدوث الحمل يمكن أن يساعد في تحديد جنس الجنين و يمكن اتباع نظام غذائي يحتوي على عناصر الصوديوم والبوتاسيوم بنسب عالية وتخفيض مستويات الكالسيوم والمغنسيوم هذا يؤثر على مستقبلات البويضة ويزيد من احتمالية استقبالها حيوان منوي ذكري للتلقيح

اقرأ أيضا:

علامات الحمل الأكيدة للمرضع وكيفية زيادة فرص حدوث الحمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *