علاج الشعر المحروق من المكواة ونصائح العناية بالشعر التالف والمتضرر

علاج الشعر المحروق من المكواة ونصائح العناية بالشعر التالف والمتضرر

علاج الشعر المحروق من المكواة وهل يعود الشعر التالف لطبيعته.. وكيف أحافظ على شعري بعد المكواة ..؟ كل هذه التساؤلات وأكثر قد يبحث عنها كل من تعرض إلى مشكلات تلف الشعر نتيجة لعمليات الفرد بالمكواة والسشوار الساخن جدا وعندما يتعرض الشعر للتلف فإن شكل الشعر المحروق يؤدي إلى انزعاج شديد جدا لدى السيدة، حيث تتوقف الآن لوهلة وتقرر عدم الاستمرار فى إيذاء شعرها كل يوم…

وقبل أن تقرر أن تحافظ  أو تعتني بشعرها عن طريق اتباع كل ما هو طبيعي ومغذي له فإنها مجبرة أن تتجه فورا إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من خلال علاج الشعر المحروق من المكواة والسشوار وغيره من أدوات تجميلية ضارة تلجأ إليها السيدات للبحث عن الشكل الجمالي دون تقدير للمخاطر التي يمكن أن تحدث..

 علاج الشعر المحروق من المكواة وعلامات الشعر المحروق

تعتمد بعض النساء في روتين شعرها القيام بفرد الشعر عن طريق أدوات تصفيف الشعر التي تقوم بالتسخين وربما يكون هذا الروتين الخاطئ هو طريقك إلى تلف الشعر.. حيث أن حرارة المكواة العالية و تكرار عمليات فرد الشعر بالحرارة تؤدي إلى ضعف في بنية الشعرة وتكسرها،  حيث لن تأخذين وقتا طويلا حتى تبدأ المشكلات في الظهور ويتعرض شعرك للضعف الشديد و يتحول إلى شعر محروق باهت لا يطول ويعاني من التقصف والتكسر حيث تتكسر الشعيرات وتبدأ الفراغات في الظهور…

 هل الشعر المحروق ينمو 

إن إجابة هذا السؤال تستلزم منَّا الحرص تماما عند استخدام المكواة أوالسشوار،  وذلك لأن الشعر المحروق ربما لا ينمو ويتوقف… هذا على حسب شدة التضرر من الحروق،  فإذا كانت حالة الحروق شديدة بحيث إنها تضر بفروة الرأس وبصيلات الشعر فهنا تكون الخطورة في أنه ربما لا تنمو البصيلات مرة أخرى… ولن تكون هناك خيارات علاجية إلا بعمليات الزرع ..

أما لو كانت الحروق لم تضر بفروة الرأس والبصيلات  فإنه يمكن للشعر أن ينمو بالتدريج بعد علاج البصيلات بالزيوت الطبيعية والمواد التي تعمل على تدفق الأكسوجين  إليها بقوة لكي يمدها بالمغذيات والمواد التي تحتاجها بصيلات الشعر لتنمو وتعيد بناء الشعر مرة أخرى…

والشعر المجعد يتحمل الحروق أكثر من الشعر الناعم حيث أنه يتعافى وتبدأ البصيلات في إنتاج شعر جديد من تلقاء نفسها وذلك في مدة 6 أشهر بعد الحروق…

كيف أعرف أن شعري محروق

الشعر المحروق من المكواة يظهر أثناء استخدام مصففات الشعر عن طريق ظهور رائحة الحرق،  ثم تضرر الشعر ربما بانكماشه أو بالتقصف  أو بتغير ملمس الشعر وتحوله إلى قوام أخشن، بعدها يصاب الشعر بالضعف ويبدأ التساقط والتكسر والتقصف في الظهور.. وإذا كانت الحروق خفيفة فإنك سوف تلاحظين أن شعرك بدأ يفقد رطوبته وأصبح جافا وهذا يتسبب في العديد من التشابك للشعر حينها سوف تشعرين بعدم سهولة تمشيط شعرك و باختلاف ملمس الشعر كل هذه علامات تستطيعين أن تعرفي منها تضرر الشعر من حروق أدوات التصفيف.

 كيف أحافظ على شعري بعد المكواة

عندما تمنحك المكواة الملمس الناعم والمظهر الأملس و تستخدمينها بشكل يومي لا تتوقعي أن لا يتضرر شعرك من كل تلك الحرارة  الشديدة التي تطبقينها عليه بشكل يومي..

إذا كان الأمر ضروريا وحتميا فعليك اتباع بعض الخطوات والنصائح لكي تستطيعين أن تحافظي على شعرك صحيا قويا وتحميه من الضرر البالغ الذي قد لحقه بسبب استخدام المكواة المتكرر هذه النصائح هي :

  •  اختيار مكواة من النوع الجيد يقلل من الأضرار على الشعر والبعد عن الأنواع رخيصة الثمن فيجب أن تكون المكواة مصنوعة من السيراميك وليس مطلية فقط بالسيراميك لأن الطلاء  يزول من تكرار الاستخدام..
  •  المكواه السيراميك توزع الحرارة بشكل متساوي فتمنع حرق الشعر كما أنها تنتج الأيونات السالبة التي تساعد على فرد الشعر دون اللجوء إلى حرارة أعلى.
  •  لا تستخدمي مكواة من التيتانيوم لأنها تستخدم حرارة أعلى وتضر الشعر.

 هل يعود الشعر التالف لطبيعته 

عندما نتعرض لمشاكل تلف الشعر و يظهر عليه علامات الشعر المحروق نبحث فورا عن علاج الشعر المحروق من الصبغة وعلاج الشعر المتقطع والتالف و علاج الشعر المطاطي.. وهو الشعر الذي أصبح متضررا بسبب الصبغات والكيماويات المستخدمة في الفرد بسبب الحروق الناتجة عن كثرة استخدام السشوار و مملس الشعر وأدوات التصفيف،  ويطلق عليه وصف مطاطي لأنه أصبح ضعيف ومترقق قابل للكسر أو التقصف أو ربما السقوط و ترك فراغات…

وأهم وأولى الخطوات للمعالجة و محاولة إعادة حيوية الشعر وقوته وجماله هو التغذية…

فقبل الخضوع لأي برنامج علاجي للشعر المطاطي والتالف يجب الاهتمام باستكمال منظومة التغذية السليمة التي تمد الشعر والبصيلة وفروة الرأس بما يكفي لكي تتعافى وتعود إلى قوتها..

وتعتبر الأحماض الأمينية والبروتين وفيتامين C من أهم المواد التي يجب أن نهتم  بتناولها بانتظام في نظامنا الغذائي للطعام،  ويجب استكمال ما ينقص منها من خلال تناول المكملات الغذائية.

 ما هو علاج الشعر المتقطع

إن من أهم أسباب تقطع الشعر هو تعرضه إلى الإجهاد من خلال عوامل عديدة تضعف بنية الشعرة ولكي نستعيد قوة الشعر علينا بالنصائح التالية :

  •  قص أطراف الشعر المتقصفة لكي تستعيد بنائها من جديد.
  •  استخدام بلسم للشعر بعد غسيله واعتماده في روتين الشاور لأن البلسم يغلف الشعرة جيدا من الخارج ويحافظ عليها من الجفاف الذي يسبب التكسر والتقطع.
  • اعتمدي استخدام بلسم طبيعي من المواد والزيوت الطبيعية وابتعدي تماما عن المنتجات الكيميائية.
  •  استخدام بلسم أو كريم يترك على الشعر مما يساعد على الترطيب و عدم فقد الماء والرطوبة من شعرك.
  •  حماية الشعر من الحرارة سواء كان من الماء الساخن أو استخدام أدوات الفرد بالتسخين أو الكيماويات.
  •  البعد عن عوامل إيذاء الشعر مثل الصبغات بكل أنواعها وفرد الشعر بكل أنواعه.
  •  البعد تماما والتقليل من استخدام مجففات الشعر بكل أنواعها ولا تجعلها من روتين يومك.
  •  استخدام زيوت طبيعية للشعر منها ما يترك على الشعر ومنها ما تطبقينه كحمام زيت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخردل.

 علاج الشعر المحروق من الصبغ

إن الصبغات بكل أنواعها حتى تلك الأنواع التى تدعي أنها آمنة وتخلو من الأمونيا تضر الشعر منها ما يضر على المدى البعيد ومنها القريب العاجل…

ننصح بعدم تكرار الصبغات على الشعر والاهتمام بتغيير الطلة واتباع الموضة أو الظهور بلوك جديد… كل هذا يؤدي إلى الوقوع في مشاكل الشعر المحروق من الصبغات..  اعتمدي وسائل طبيعية آمنة مثل الحنة واهتمي تماما باختيار نوع آمن و قومي بقراءة مكوناتها  لتتأكدي من أنه يعتمد على الطبيعة…

ومن أهم خطوات علاج الشعر المحروق من الصبغة التالي :

  •  قومي بقص أطراف الشعر المحروقة.
  •  البعد تماما عن عوامل إيذاء الشعر وهي الصبغات بجميع أنواعها.
  •  اعتمدي استخدام الطبيعي فقط من منتجات الشعر من شامبوهات وكريمات وكل ما تحتاجيه للاستخدام لشعرك.
  •  قومي بتغذية الشعر من خلال الزيوت الطبيعية.
  •  تطبيق حمام زيت طبيعي مكون من خلطة زيت الخردل وزيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند الأصلي.
  •  استعملي شامبو من مواد طبيعية ونباتات عشبية تجنبي شامبوهات الكيماويات التجميلية.
  •  تجنب الماء الساخن أثناء الاستحمام استخدمي مياه دافئة.
  •  قومي بالالتزام باستخدام بلسم الشعر بروتين غسيل الشعر لأنه يرطب ويمنع التكسر.
  •  استخدمي زيوت طبيعية بعد الغسيل تترك على الشعر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  •  تجنبي عوامل تسخين الشعر.

كيفيه علاج الشعر المحروق من الفرد

إن استخدام أدوات الفرد للشعر مثل المكواة أو السشوار بشكل مبالغ فيه أو كيماويات الفرد مثل البروتين و كريمات فرد الشعر المموج هذا يؤدي إلى حدوث حروق في الشعر من الدرجة الأولى وهي التي تسبب ضرر في بصيلات الشعر ينتج عنه حدوث ترقق في الشعرة.. ويسبب التقصف والتكسر للشعيرات وأيضا التساقط،  وعندما يحترق الشعر من المكواة تحترق طبقته الخارجية حيث تصبح قشرة الشعر مكشوفة فإذا تم إعادة استعمال المكواة بعدها يصبح الشعر هشا جدا ويتعرض للتكسر من مجرد لمسه..

ويجب إذا كان تطبيق مجفف الشعر ضروريا استخدام مرطب للشعر قبل الكوي يحتوي على البانثينول،  والأفضل طبعا هو تجنب المجففات والمكواة والبدء في محاولة علاج الشعر من المكواة و الفرد الكيميائي …

ابدأي بتعويض شعرك عن التلف باستخدام حمامات زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا…

 هل ينمو الشعر بعد الحرق بالنار

قد تحدث حوادث منزلية أو حوادث مختلفة تؤدى إلى احتراق جزء من الشعر.. وبعد علاج الحروق يأتي سؤال هل ينمو الشعر بعد الحرق بالنار؟

إن الشعر يستطيع أن ينمو بعد شفاء الحروق ولكن حسب الحالة وكمية تضرر فروة الرأس والبصيلات،  في بعض الحالات التي تكون قد تضررت فيها البصيلات نفسها لا يستطيع الشعر النمو وتستمر الأماكن المحترقة فارغة ولا علاج لها إلا من خلال عمليات جراحية لزراعة الشعر في الأماكن التي تم خلوها من البصيلات،  أما في بعض الحالات التي لا تتضرر البصيلات يتم علاج الشعر و يبدأ في النمو من جديد من خلال الاستخدام الدائم للعلاجات الصحيحة والمرطبات التي بها بروتين والزيوت الطبيعية وطبعا تحت إشراف طبي كامل ليستعيد الشعر نموه و طوله من جديد..

 أسئلة تهمك عن علاج الشعر المحروق 

هل من المفيد قص الشعر المحروق؟

من المفيد قص الشعر المحروق من أسفل منطقة الحرق هذا يساعد الشعر على أن يعيد بنائه من جديد.

هل الشعر المحروق ينمو ؟

نعم، يمكن أن ينمو الشعر المحروق ولكن يجب التخلص من الأطراف المحروقة بالقص ويجب المعالجة بالترطيب والتغذية وروتين علاجي كامل يعمل على تعويض الشعر عن التضرر و تغذية بصيلات الشعر من خلال الحفاظ على تدليك فروة الرأس بالزيوت.

كيف أحافظ على شعري بعد المكواة؟

يجب الحفاظ على وضع بلسم للحماية من حرارة المكواة ثم ترطيب الشعر بعد المكواة مباشرة وتجنب عدد مرات استخدامها هي وجميع أنواع مجففات الشعر.

ما هي علامات الشعر المحروق؟ وكيف أعرف أن شعري محروق؟

من أهم علامات الشعر المحروق هو عدم سهولة تمشيط الشعر حيث أن الشعر يفقد رطوبته و مرونته و يصبح التشابك أكثر بين الشعر،  وكذلك  انطفاء لونه وتعرضه للتلف والتكسر من علامات حرق الشعر.

كيف تتجنب حرق الشعر أثناء استخدام المكواة والسشوار؟

  • استخدام مرطبات الحماية قبل الاستخدام.
  • تقليل الحرارة أثناء استخدام مجففات الشعر.
  •  لا تجعل استخدام وصفات الشعر روتين يومي وعدم الإكثار من استخدامهم.
  • ترطيب الشعر بعد الاستخدام بزيت جوز الهند الأصلي لأنه يمنح الشعر رطوبة مضاعفة و طبقة حماية.
  • حاولي أن تفردي شعرك بالترطيب ووسائل طبيعية آمنة وتجنبي استخدام وصفات الشعر التي تعتمد على الحرارة.

ما هو علاج الشعر المحروق من المكواة؟

  • التخلص بالقص من أطراف الشعر المتشققة أو المتقصفة  التي فقدت لونها وأصبحت باهتة.
  • الاهتمام بالبعد عن استخدام الشامبوهات التجارية التي تمتلئ بالمواد الكيميائية واعتمدي  نوع طبي و عشبي آمن.
  • غسيل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.
  • استخدام البلسم من أهم الروتينات العلاجية للشعر.
  • استخدام مرطبات الشعر بعد الاستحمام من النوع الذي يناسب شعرك واختاري الزيوت الطبيعية.
  • الاهتمام بعمل حمامات الزيت والكريم الطبيعية وخلطات من الطبيعة مثل القيام بحمام بروتين البيض مخلوطا بالزيوت الطبيعية أو الزبادي.
  • اعتمدي قصات شعر تناسب طبيعة شعرك أو اتركيه كيرلي ولا تهتمي بفرده بالمكواة ثم إيذاؤه مستقبلا..

اقرأ أيضا : متى يتوقف الصلع الوراثي وعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *