مقشر الدفرين فوائد عديدة لعلاج الحبوب والتصبغات تعرف عليها 

مقشر الديفرين

مقشر الدفرين أو كريم ديفرين (Differin) هو منتج دوائي علاجي يحتوي على مادة فعالة تسمى أدابالين (Adapalene) وهي تنتمي إلى فئة الريتينويدات المُشتقة من فيتامين A و يُستخدم كريم ديفرين لعلاج حب الشباب وآثاره،  وهو يعمل على تنظيم عملية تجديد الخلايا في الجلد مما يقلل تكوين الرؤوس السوداء والبثور ويعالج الحبوب والتصبغات.

إن مادة الأدابالين تساعد على تقليل احتقان المسام وتقليل تكوين البثور والحبوب مما يحسن مظهر البشرة وطلتها كذلك فإن مقشر الدفرين يحسن الجلد الخشن وينعمه لذا فهو يناسب حالات الجفاف المختلفة ويعمل أيضا على علاج البشرة الباهتة والمتضررة وتوحيد لون البشرة وتقليل ظهور التصبغات الجلدية بفضل مكوناته الغنية.

مقشر الدفرين  لعلاج التصبغات 

يلجأ العديد إلى استخدام التقشيرالكيميائي والمقشرات  لعلاج التصبغات التي تنشأ لعدة أسباب منها تغير لون الجلد وظهور بقع بسبب التعرض الطويل المباشر للشمس أو بسبب تغيرات هرمونية أو تصبغات وبقع كآثار حب الشباب، والمقشر يعمل على إزالة الطبقة المتصبغة تماما لتظهر طبقة أفتح لونا ويجب اختيار مقشرات آمنة والبعد عن المقشرات الكيميائية الغيرآمنة ويعتبر مقشر الدفرين من أفضل المقشرات الآمنة لاحتوائه على الريتينويدات المشتقة من فيتامين A مما يكسب البشرة نضارة طبيعية، ويستخدم كريم ديفرين لتفتيح المناطق الغامقة من الجسم والتصبغات.  

تجارب استخدام مقشرات الجلد 

 كريم ديفرين للتصبغات تجربتي معه وتجربتي مع جل ديفرين للوجه توضح خلاصة تجارب عديدة لهؤلاء الذين يرغبون في استخدام مقشر للبشرة مثل مقشر ديفرين جل و يُستخدم عادةً لعلاج حب الشباب وتحسين مظهر البشرة ولكن تتباين تجارب الاستخدام من شخص لآخر حسب نوع البشرة  ودرجة شدة حب الشباب أو التصبغ، و مدى تحمل البشرة للمنتجات الكيميائية المقشرة ومدى احتياجات العلاج.

بعض المستخدمين لاحظوا تحسنًا في حالة بشرتهم بعد استخدام مقشر ديفرين حيث يعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة وتنقية المسام وهذا ساعدهم على الظهور بمظهر براق ويساعد على نقاء البشرة،  ويساعد استخدام ديفرين جل أيضًا في تقليل ظهور البقع والندوب المتراكمة بسبب حب الشباب لكن يمكن أن يسبب ديفرين جل بعض الآثار الجانبية المحتملة عند بعض الأشخاص والتجارب التي تعرضوا لحدوث جفاف الجلد  وتهيج البشرة واحمرار البشرة ولذا ينصح باستخدام مقشر الدفرين بتركيزات أقل وخاصة في حالة البشرة الحساسة هذا يساعد على تجنب الآثار الجانبية ويمكن إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم حدوث تفاعلات جلدية غير مرغوب فيها، إن الالتزام بالطريقة والتعليمات يجنبكم الإصابة بأي أعراض جانبية حادة أو تهيج في البشرة.

فوائد مقشر الدفرين وطريقة استخدامه  

كريم مقشر الدفرين هو منتج علاجي تجميلي يُستخدم لتنظيف وتجديد خلايا البشرة،  و يحتوي على مكونات تساعد في إزالة الخلايا الميتة والشوائب من سطح الجلد مما يساعد في تحسين مظهر البشرة وتحفيز نمو خلايا جديدة وهو يحتوي على مكونات فعالة أهمها هو  حمض الساليسيليك الذي يعمل على تنظيف المسام بعمق من الداخل إلى الخارج لذا فهو متميز في علاج الحبوب مثل حب الشباب والبثور وعلاج الرؤوس السوداء والبيضاء ويستخدم كعلاج فعال لمشكلات البشرة الدهنية وتصبغات الوجه والبقع الداكنة ويستخدم كريم ديفرين للبشرة الدهنية فهو فعال في علاج أغلب مشكلاتها والسيطرة على إفراز الدهون حيث ينظم الإفراز وتوزيعه كما يوحد لون البشرة بعد علاج التصبغات.

طريقة استخدام مقشر الدفرين 

  • قم بتدليك البشرة برفق باستخدام حركات دائرية لمدة قصيرة 
  • قم بشطف الجلد جيداً بالماء ويجب اتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة وتجنب استخدام مقشر الدفرين على البشرة المتهيجة أو المتضررة
  • يجب بعد الشطف أن تجفف البشرة بلطف
  •  يجب أن يستخدم مرطب غني للمساعدة في ترطيب البشرة ومنع جفافها وتلطيفها بعد التقشير.
  • يجب استشارة الطبيب أو متخصص الجلدية قبل استخدام كريم مقشر الدفرين  خاصة إذا كنت تعاني من حالات جلدية خاصة أوفي حالات  البشرة الحساسة وكذلك في حالات الحمل.  

(مقشر الدفرين جل) متى تظهر نتائج ديفرين جل؟

ديفرين جل (Differin Gel) هو منتج دوائي يحتوي على مادة فعالة تسمى أدابالين (Adapalene) وهي تنتمي إلى فئة الريتينويدات المُشتقة من فيتامين A و يُستخدم ديفرين جل لعلاج حب الشباب (حب الخلفيات) وآثار حب الشباب أو اضطرابات الجلد المرتبطة به،متى تظهر نتائج الدفرين جل (Adapalene gel) تختلف من شخص لآخر وتعتمد على حالة البشرة وشدة الحالة وقد تبدأ بعض النتائج الواضحة في الظهور بعد فترة من الاستخدام المنتظم والمستدام للمنتج وقد تستغرق بعض الوقت قبل أن تظهر النتائج الكاملة هذا يختلف بحسب الانتظام ومدى استجابة الحالة ومدى الالتزام بنصائح الاستخدام.

ففي حالة استخدام ديفرين جل لعلاج حب الشباب،  يمكن أن تظهر نتائج جيدة بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الاستخدام المنتظم و قد تكون هناك حاجة إلى الاستمرارية في استخدامه لمدة أطول يتسنى للعلاج بأن يعطي ثماره المرجوة وتظهر البشرة في نقاء بشرة الأطفال.

ما هي استخدامات ديفرين جل

يستخدم الديفرين في صورة جل لعلاج العديد من مشكلات البشرة مثل: 

  • علاج حب الشباب
  •  علاج البثور
  • تخفيف آثار وبواقي حب الشباب 
  •  يقلل احتقان المسام 
  • يمنع تكون الرؤوس السوداء والبيضاء
  •  يحسن مظهر البشرة المصابة بحب الشباب والبشرة الدهنية 
  • ينقي البشرة 
  • يرطب وينعم 
  • يفتح البقع والتصبغات 
  • يوحد لون البشرة 
  • يحسن نسيج الجلد الخشن والمتضرر
  •  يعالج الندبات الناتجة عن الحبوب 

ما هي طريقة استعمال جل ديفرين ؟

طريقة استخدام مقشر الدفرين في صورة جل كالتالي : 

  • تنظيف البشرة قبل استخدام مقشر الدفرين للوجه والبشرة 
  • استخدام منظف مناسب لا يحتوي على الكحول وماء فاتر  
  • تجفيف البشرة جيدا بفوطة قطنية ناعمة 
  • قم بتطبيق ديفرين جل يُوضع ديفرين جل على المناطق المصابة من البشرة برفق وبكمية قليلة
  •  قم بالتوزيع الرقييق بباطن الأصابع أو قطنة رقيقة 
  • توزيعه بشكل متساوٍ على البشرة حتى يتشرب 
  •  تجنب وضع الجل على المناطق الحساسة مثل العينين والشفتين والأنف
  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء استخدامه لذا يفضل استخدامه في المساء
  • عدم استخدام واقي الشمس بعد استخدام ديفرين جل
  •  الاستخدام بشكل منتظم حسب أوامر الطبيب 
  •  يُنصح باستخدامه مرة واحدة يوميًا في المساء
  • تتراوح مدة العلاج باستخدام ديفرين جل من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر حسب شدة المشكلة واستجابة البشرة وأوامر الطبيب.

ويختلف سعر ديفرين جل من مكان لآخر وحسب حجمه وتركيزه  والشركة المصنعة و يتراوح سعر ديفرين جل بين 50 إلى 200 ريال. 

 

أهم الأسئلة الشائعة: 

كيف استخدام كريم ديفرين للوجه؟

ارشادات الاستخدام هي : تنظيف الوجه باستخدام منظف لطيف والتأكد من إزالة المكياج والأوساخ،  ثم التجفيف و يجب تجفيف الوجه بلطف باستخدام منشفة نظيفة قبل استخدام كريم ديفرين، ثم نضع كمية صغيرة من كريم ديفرين على المناطق المراد علاجها وتجنب وضعه على المناطق الحساسة مثل العينين والأنف والفم.

نقوم بالتدليك يُفضل تدليك كريم ديفرين بلطف على البشرة بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة مع عدم الفرك وعندما يجف يشطف بالماء الفاتر ثم نرطب البشرة بمرطب غني حتى لا يسبب المقشر جفافا للبشرة.

 هل كريم ديفرين يزيل اثار الحبوب؟

يعمل مقشر الدفرين كريم و ديفرين جل على إزالة آثار حب الشباب مثل البثور والتصبغات والبقع وذلك بفضل مكوناته الغنية التي تعمل على تقشير الخلايا الميتة ومساعدة الخلايا على التجديد وتوحيد لون البشرة لذا فهو يزيل آثار حب الشباب بفاعلية قوية ويترك الوجه ناعما براقا ومتجددا.

هل الدفرين مقشر؟ 

نعم يعتبر كريم ديفرين هو مقشر كيميائي يستخدم لتنقية البشرة وتجديد خلايا الجلد ويحتوي على مادة الأدابالين وهي مادة تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة والشوائب على سطح البشرة ويساعد على تحسين مظهر البشرة وتنعيمها.

ويُستخدم ديفرين لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب وتصبغات الجلد وتلف البشرة الناجم عن التعرض لأشعة الشمس و يعمل ديفرين على تحفيز تجديد خلايا الجلد وينق  المسام ويحسن مظهر البشرة وجعلها تبدو أكثر نضارة ونعومة خالية من العيوب. 

هل مقشر الدفرين يعالج جلد الوزة؟ 

لا يعتبر ديفرين دواء معتمد لعلاج جلد الوزة (الصدفية) فعلى الرغم من أنه يساعد في تحسين مظهر البشرة وينقيها ويجدد الخلايا لكنه لا يُعتبر علاجًا معتمدًا لجلد الوزة  وهو حالة جلدية مزمنة تتسبب في ظهور بقع متراكمة من الخلايا الجلدية الميتة على سطح البشرة وتظهر ملتصقة على شكل وزغات و يتطلب علاج جلد الوزة عادةً استخدام علاجات موصوفة من قبل الأطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية، والعلاجات المناعية، والعلاجات الضوئية، والعلاجات الدوائية النظامية.

اقرأ أيضا: 

سيروم دبل كلارنس المزدوج لعلاج آثار تقدم العمر بديل البوتكس والفيلر 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *