هل الصيام على جنابة مقبول وأحكام الصيام والطهارة في رمضان 

هل الصيام على جنابة مقبول

هل الصيام على جنابة مقبول؟ وهل عندما يتأخر الغسل لما بعد الفجر يكون الصيام صحيحا؟ وهناك العديد من التساؤلات الدينية المتعلقة بالطهارة والصيام والجنابة في شهر رمضان يحاول المسلم التعرف على هذه الأحكام وخاصة قبل دخول شهر رمضان من كل عام وذلك في محاولة منه على الحفاظ على صومه بشكل سليم وخوفا من الوقوع في الخطأ وبرغم تعدد الأحكام واختلاف المناهج والمذاهب الإسلامية سوف نجيب لكم على جميع الأسئلة المتعلقة بالجناية والطهارة في شهر رمضان من مصادرها السليمة وفقا لمنهج الوسطية الإسلامي ومن خلال أفضل مناهج أحكام الإسلام الموثوقة جدا عبر مصادرها الآمنة وهي كتب الأزهر الشريف وكتب السنة الموثقة ومن خلالها سوف نجيب بشكل مبسط على جميع الأسئلة التي تهم المسلم عن الجنابة في شهر رمضان وتوقيت الغسل من تقديم أو تأخير بعد الفجر فتابعونا.. 

هل الصيام على جنابة مقبول؟

يتعرض المسلم أحيانا إلى أن يبدأ صومه وهو على جنابة لكنه يتشكك في حكم الصيام والإجابة على هذا السؤال هو أنه يجوز أن يبدأ الصيام وهوعلى جنابة حيث ورد أنه الذي يجنب أثناء الليل ويأتي عليه الصباح وهو لم يغتسل فإن صومه صحيح في حالة أنه اغتسل بعد طلوع الفجر وهناك عدة أدلة على هذا من السنة المطهرة في عدة أحاديث وهي: 

  •  عن عائشة رضي الله عنها قالت: أن رجلاً قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي رواه أحمد ومسلم وأبو داود
  • عن عائشة وأم سلمة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنباً من جماع  ثم يصوم في رمضان متفق عليه.
  • عن أم سلمة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً من جماع ثم لا يفطر ولا يقضي رواه مسلم.
  • هل الصوم على جنابة مقبول

  • قد أجمع العلماء من خلال هذه الأحاديث أن من بدأ صومه بعد الفجر وهو جنبا سواء من جماع أو احتلام فإن صومه صحيح ويجب عليه أن يغتسل ولا يؤخره أكثر على قدر المستطاع ليلحق بمواعيد الصلاة وعليه فإن صومه صحيح ولا يلزمه قضاء.

هل يجوز ان ينام الرجل مع زوجته في رمضان؟

يجوز أن ينام الرجل مع زوجته في رمضان لأن الجماع جائز في رمضان ليلا وحتى طلوع الفجر ويحرم الجماع بعد طلوع الفجر وطوال النهار والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى :

( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) سورة البقرة آية187

هل يجب الغسل من الجنابة قبل الفجر في رمضان؟

نعم يجب على المسلم الغسل من الجنابة قبل طلوع الفجر لكن في حالة لو لم يحدث ذلك وأصبح جنبا في نهار رمضان إلى وقت الظهر وغيره جاز الصيام بدون قضاء لكن وجب عليه الغسل.

هل يمكن الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان؟

نعم يمكن الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان بدون قضاء والدليل: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي أهله في الليل ويصبح صائمًا ويغتسل بعد الصبح وهذا في رواية السيدة عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما

هل يجوز تأخيرغسل الجنابة إلى الصباح؟

تأخير الغسل حتى بعد طلوع الفجر جائز إذا كان الجماع في الليل أما لو أخر الغسل أو أخرت الغسل حتى طلوع الشمس هذا لا يجوز لأنه سوف يؤخر الصلاة ويجب عليهم ان يسارعا للغسل قبل ان تفوتهم الصلاة والصوم صحيح. 

هل يجوز تأخيرغسل الجنابة إلى الصباح؟

يجوز تأخير غسل الجنابة إلى الصباح مع الحرص على أن يتم الاغتسال قبل شروق الشمس حتى يلحق المسلم والمسلمة وقت الصلاة وصومهما صحيح ما دام الجماع حدث ليلا قبل الفجر.

ما حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس وأحيانا إلى الظهر؟

قد يتأخر المسلم في غسل الجنابة سواء كان جنبا بسبب الجماع أو الاحتلام او حتى المرأة التي تكون جنبا بسبب الحيض  وأحيانا لا تستطيع الغسل حتى وقت صلاة الفجر و يجوز للمسلم تأخير غسل الجنابة من الاحتلام والجماع  حتى وقت الصلاة  لأن حكم غسل الجنابة هو واجب وجوباً متراخياً وليس على الفور الدليل من الحديث هو عن أبي هريرة ـرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: أين كنت يا أبا هريرة؟ قال: كنت جنباً فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة فقال: سبحان الله! إن المسلم لا ينجس. 

ويجب المسارعة في نهار رمضان الى الاغتسال والتطهر وذلك لكي يلحق وقت الصلاة وليس عليه قضاء من خلال ما سبق في الاجابة على سؤال هل الصيام على جنابة مقبول يتضح ان الصيام على جنابة جائز ومقبول بشرط المسارعة للاغتسال واللحاق بوقت الصلاة قبل الشروق وليس عليه قضاء.

اقرأ أيضا:

دعاء للميت من الكتاب والسنة المطهرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *