وحام الولد متى يبدأ وعلامات تؤكد أن الجنين ذكر 

حاسبة التبويض بالهجري

وحام الولد متى يبدأ وما هي الأعراض والعلامات التي تؤكد أن الأم حامل في ولد،  الوحام   Pregnancy Cravings هوعبارة عن رغبة شديدة عند الأم الحامل تنتابها  وتسيطر عليها  لتناول بعض المأكولات أو النفور من بعض المأكولات. 

 إن الحمل يجعل هرمونات المرأة تتغير لذا فإن هناك العديد من التغيرات الجسدية والنفسية التي تصيب الأم الحامل، وتتأثر شهية الأم أيضا فتصبح لديها رغبة ملحة ناحية بعض المأكولات. 

وحام الولد علميا هو مجموعة الأعراض الجسدية التي تتعلق بشهية الأم ومجموعة أعراض أخرى قد تصيبها بسبب حملها في ولد مثل الغثيان ورغبة القئ الصباحية أو الإقبال على بعض الأطعمة والنفور من البعض الأخر.

في مجتمعاتنا العربية الرغبة الأكثر إقبالا عليها وبشدة هي إنجاب الذكر لذا عندما تعرف الأم أنها حامل وبعد إثبات الحمل بالتحليل المنزلي تبحث فورا عن وحام الولد متى يبدأ تعلقا منها بأن يكون الحمل ذكرا لذا سوف نتحدث عن كل ما يتعلق بمظاهر وحام الولد وعلامات الحمل بالذكر والأعراض التي قد تنبؤ بأن الجنين ذكر ومتى يبدا الوحم في الحمل بولد؟

وحام الولد متى يبدأ وهل له علاقة فعلا بجنس الجنين 

متى يبدأ الوحام عند الحامل؟ ومتى يبدأ وحام الولد بصفة خاصة؟ إن الأمربصفة عامة يبدأ في الثلاث أشهر الأولى ولكنه يختلف من سيدة إلى أخرى.

 فقد يبدأ الوحام في نهاية الأسبوع الرابع وبداية الاسبوع الخامس من الحمل ويعتبر هذا وحم مبكر.

يبلغ الوحم شدته القصوى في ثلث الحمل الثاني في الشهر الرابع والخامس والسادس، وتشعر الأم أنها تشتهي أطعمة غريبة أوغير موجودة أو ليست متوفرة.

 وربما تميل لتذوق أشياء معينة ليست أطعمة أصلا مثل الصابون أو الاتربة والطين وغيرها بالنسبة للحمل بولد فإن الوحم يبدأ في نفس التوقيت للولد والبنت أيضا.

الوحام والغثيان
الوحام والغثيان

متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل

يبدأ الوحام والغثيان  من الشهر الأول ويزيد صباحا في ظاهرة تسمى غثيان الصباح حيث يكون حاد جدا ويتطور في الغالب إلى حدوث قئ وقد تخرج العصارة المعوية لو لم تكن المعدة بها طعام.

ويزيد وحم الغثيان عندما تشم بعض الروائح التي قد تكون مزعجة للحامل مثل العطور أو الشاي والقهوة والأطعمة المسبكة ورائحة القلي وقد تنزعج المرأة حتى من رائحة زوجها نفسه.

متى يبدأ الوحام في أي أسبوع من الحمل؟ 

يبدأ الوحام من نهاية الأسبوع الرابع وبداية الأسبوع الخامس في الحمل. 

توجد الآن أدوية عديدة وآمنة على الحمل تساعد على زوال والتخفيف من وعلاج الغثيان ورغبة القئ و نوبات الغثيان الصباحي. 

كيف اعرف اني حامل بولد
كيف اعرف اني حامل بولد

كيف اعرف اني حامل بولد عن طريق الوحام؟

هناك بعض أعراض تتعلق بوحام الولد لو حدثت للأم الحامل ربما تتوقع أنها حامل في ذكر من قبل أن يظهر الطفل في السونار لكن الأم تقلق وتسأل دوما : كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الثاني من الحمل؟

وبرغم أن الجهاز التناسلي يبدأ عند الطفل في ما بين الأسبوع التاسع والثاني عشر من الحمل لكن لا يظهر بشكل واضح في الأشعة إلا بعد اكتمال نموه بشكل كامل.

 لذا تبحث الأمهات في هذه الفترة عن أعراض الوحام الشهيرة التي تحدث عندما يكون الجنين ولدا،  وقد تصيب هذه الأعراض وقد تخطئ ولكي تظهر بشكل واضح ويجب أن نتطرق إلى وحام البنت متى يبدأ و ما الفرق بين وحام الولد والبنت علميًا.

هناك بعض المشاهدات والملاحظات  المأخوذة من تجارب الأمهات تقول أن الميل للطعام المالح والمخللات مثل رقائق البطاطس المالحة هو من علامات وحم الولد، وعلى العكس التي ترغب وتشتهي شيكولاتة وسكريات وحلويات فهي من علامات الحمل بالبنت. 

 أيهم أشد وحام البنت أم الولد وما الفرق بينهما 

الفرق بين وحام البنت والولد علميا هو في عدة نواحي وطبعا هذا  بناء على تجارب ملايين من الأمهات. 

فهناك اختلافات تميز كل جنس وتتكرر هذه الفروق مع الأمهات في كل مرة

 مثل :

  • غثيان الصباح (Morning Sickness) يكون أشد وأقوى في الحمل بأنثى وذلك لزيادة الهرمونات في جسم الأم أكثر من الولد 
  • مظهر البشرة والشعر الجمالي في حالة الحمل بولد يكون مظهر البشرة نقيا والشعر صحيا وفي حالة الحمل ببنت يعاني الشعر من التساقط ويخف كثيرا وتكون البشرة دهنية وتعاني من مشكلات البشرة الدهنية مثل ظهور حبوب وبثور. 
  •  التقلبات المزاجية تكون التقلبات المزاجية والنفسية للأم أشد في حالة أن الجنين بنت لكن في حالة الولد تكون أكثر استقرار نفسي 
  • تغير في نبضات القلب تكون أسرع في حالة الحمل بالبنت لكن الولد تكون مستقرة لا تتجاوز 140 نبضة في الدقيقة
  • مظهر البطن للأم الحامل عندما تكون البطن إلى الأسفل في الحمل يكون الجنين ذكر أما البتت يكون مظهر البطن مرتفعًا إلى الأعلى.

وجدير بالذكر أن كل ما سبق من علامات وحام الولد والبنت ليس له أساس علمي من الصحة، وإنما هو قائم فقط على تجارب وحام الولد وكذلك ملاحظات لتجارب وحم البنت حدثت مع السيدات الحوامل المتكررة وموروثات الجدات ولم يثبت العلم صحتها.

ماذا تشتهي المرأة الحامل بولد؟

تشتهي المرأة الحامل بولد أن تتناول أطعمة مالحة مثل المقرمشات والشيبسي والأطعمة الحريفة والمخللات.

 وبرغم عدم وجود دليل علمي لكن هذا الأمر تكرر مع ملايين الحوامل عبر العالم وكما أنه أيضا يتكرر مع نفس الأم في حملها التالي.

 ويذكر العلم أن احتياجات الجسم فقط هي التي تفرض على الأم شهيتها أثناء الحمل بولد أو بنت.

هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين

أحيانا تقلق الأم من شدة الوحم وتفكر  هل الوحم يدل على صحة الجنين ولكن في الحقيقة لا يوجد أي علاقة بين وحم الأم وصحة الجنين والأم. 

ولكن هذا لا يمنع أن الأم تحاول تناول غذاء صحي أثناء شهور الحمل و تخبر طبيبها بالأطعمة التي لا تريد أن تتناولها بسبب الوحام لكي يجعل لها نظاما علاجيا يتكون من الفيتامينات والمعادن التي تنقص جسمها حتى لا يسبب لها نقص غذائي يؤثر على صحتها وصحة الجنين.

أسباب وحام الولد علميا (للجنسين)

إن التفسير العلمي لحدوث ظاهرة الوحم عند الأم الحامل سواء كانت حامل في ولد ام بنت هو لعدة أسباب وهي : 

  • التغيرات الهرمونية للحامل  فهي تؤثر على الشهية وتسيطر عليها فتتجه إلى حب أو كره أطعمة معينة
  • زيادة معدل وقوة الحواس مثل حاسة أثناء الحمل وهذا يسبب تغير الشهية 
  • تغيرات نفسية  بسبب الحمل مما يجعل السيدة أكثر حساسية وتحزن وتبكي لأبسط الأسباب وربما يتغير مزاجها ويصيبها تقلبات نفسية.

هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد

إن عدم الوحم أو عدم حدوث غثيان الحمل  لا يدل على الحمل بولد هناك عدة أسباب تجعل المرأة الحامل لا يحدث لها اختلال في الشهية ورغبة في طعام معين ونفور من طعام آخر وهو ما يسمى بالوحم  ولا يحدث لها غثيان أيضا من هذه الأسباب المهمة هي : 

أن الوحام يكون خفيفا بسبب خوف المرأة من الغثيان وآلام المعدة والرغبة في القيء والغثيان الصباحي لذلك فهي تنفر من الأطعمة ولا ترغب في تناول الطعام بصفة عامة فلا تذهب شهيتها الى شيء معين و كذلك في حالة المرأة المشغولة جدا والتي لا تعطي بالا للتفكير في الحمل أو تلك السيدات اللاتي تعرضن للحمل وعدم معرفة أنهن حوامل فإنهن ربما لا تتعرض للوحام.

هل عدم الشعور بالغثيان من علامات الحمل بولد؟ 

 لوحظ أن الأمهات اللاتي يكن مشغولات جدا في أعمالهن الخاصة وشركاتهم أو البيزنس أو المرأة العاملة بصفة عامة والتي يزدحم يومها بالأحداث  فهي لا تعاني من الوحم بالصورة الكبيرة التي تعاني منها السيدات اللاتي لا تعمل أو سيدات المنزل.

 ولوحظ أيضا أن الحمل في توأم يؤدي إلى حدوث وحم  متضاعف من حيث الألم والغثيان الشديد وشدته ومدته ومن حيث أيضا اختلالات الشهية والاضطرابات النفسية وذلك بسبب ارتفاع مضاعف لهرمونات الحمل بسبب الحمل المزدوج أو المتعدد.

من كرهت الدجاج وجابت ولد؟ 

يحدث كثيرا عند السيدات في فترة الحمل أن تكره تناول الدجاج بصورة خاصة.

 ومن المصادفات الغريبة أن النساء الحوامل اللاتي كرهن الدجاج أثناء الحمل قد ُرزقن ببنت ولكن السيدات اللاتي كرهن طعم ورائحة اللحوم الحمراء ُرزقن بولد.

 هذه التجارب المتكررة الملحوظة وغيرها مثل تلك الملحوظة الشهيرة التي تقول أن الحامل في ولد يتضخم أنفها عبر شهور الحمل حتى إذا وصلت إلى الشهر التاسع فإنها تمتلك أنفا كبيرا جدا ولا يرجع الأنف إلى شكله الطبيعي إلا بعد الولادة.

إنها ملاحظات متكررة و تجارب للسيدات الحوامل  وبرغم أنها ليس لها أي أساس ولا صحة علميه لكن حدثت كثيرا أن السيدة التي تكره الدجاج فإنها سوف تُرزق مولود بنت.

 ثم بتكرارها أصبحت موروثة ومعتقدة ولكن الأسباب العلمية التي نستطيع أن نقولها في هذا الموضوع هو أن زيادة حاسة الشم لدى السيدة الحامل مع وجود اختلالات هرمونية تجعلها تصبح حساسة جدا نحو رائحة الدجاج التي تكون نفاذة بشكل خاص مما يجعلها تنفر منها.

 لكن سيدتي الحامل إذا كنتِ في شهوركِ الأولى وقبل أن تقومي بإثبات جنس الجنين عند الطبيب وشعرت أنك تكرهين الدجاج فربما تتوقعين أن الجنين بنتا.

تحدثنا في المقال السابق عن وحام الولد متى يبدأ وتعرفنا على العديد من المعلومات التي تتعلق بالحمل في الشهور الأولى وموعده وأعراضه وكيف يمكنكِ توقع جنس الجنين من قبل أن يخبرك الطبيب بذلك. 

نحن نعذر فضول الأم ورغبتها الملحة جدا في التعرف على  جنس  جنينها الذي تشتاق إليه جدا وترغب بمعرفة النوع بمزيد من الحب أوبشوق غامر أو تطلع إلى جنس معين لكن في نهاية الأمر فإن الأم تفرح بمولودها وتحبه أيا كان جنسه بنت أم ولد.

لمزيد من المعلومات اقرأي : 

وحام الولد علمياً وعلامات توضح جنس الجنين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *