بداية عمل جديد النصائح والتجارب وكيفيه ترك انطباع يدهش الآخرين

بداية عمل جديد النصائح والتجارب وكيفيه ترك انطباع يدهش الآخرين

تعتبر بداية عمل جديد هي بمثابة حلم لبعض الناس، وإذا كان العمل هو حق من حقوق الإنسان لكن مع وجود بعض العوائق المتعلقة بأنماط اقتصادية قد تعلو وتنخفض..وكذلك قد يتعرض سوق العمل إلى الانحدار بسبب الحروب والأوبئة وأسباب أخرى، لكن العمل الجاد وكسب المال بالحلال سوف يظل هو الحلم الذي يراود العقول والقلوب .

لكن عندما نخوض التجربة قد نكون قلقين جدا إزاء بداية عمل جديد.. وكيف سيكون أول يوم عمل لنا فما هى النصائح عند الانتقال لعمل جديد أو الحصول على عمل؟ وكيف نحطم رهبة بداية عمل جديد؟

نصائح هامة لليوم الأول و بداية عمل جديد

يسعى الكثيرون للحصول على العمل، سواء كان رجلا أو امرأة ..شابة في مقتبل العمر أو شاب.

بل وهناك العديد من شريحة الأطفال يحبون ممارسة العمل في إجازاتهم الصيفية وخوض تجربة الكسب المادي والاستقلال الاقتصادي لمساعدة أهاليهم أو حتى لمجرد خوض تجربة جديدة ربما للانتفاع المادي أو للخبرة وتذوق طعم والنجاح .

والمؤكد هو أن العمل شرف..و لابد أن نسعى إليه في حد ذاته..
لكي نثبت للحياة أننا نستحقها، ولكي نوفر أيضا الاستقلال الاقتصادي لذواتنا.

إن كسب المال الحلال هو فرصة جيدة جدا لمساعدة أنفسنا وأسرنا و أيضا لمساعدة الفقراء وكل من هو غير قادر على العمل أو يعجز عن كسب الرزق.

فلماذا لا نسعى دوما إلى شرف تجربة العمل و نسعى إليه سعيا حثيثا ! لأنه حقا شرف نفتخر به، وهناك العديد من النصائح المقدمة من المتخصصين في هذا السياق ومنها هذه النصائح .

الانطباعات الأولى تدوم

إن هذه القاعدة الشهيرة معروفة جدا وهي التي تحفزك على ضرورة بذل الكثير من الجهد من أجل تقديم انطباع جيد عن نفسك عند التقديم.. لأن هذا الانطباع الأول سوف يدوم أوعلى الأقل سوف يبقى مده ذات مدى بعيد فما هي النصائح التي تمهد لك هذا الانطباع الجيد وهي تتلخص في التالي :

  1. الحرص على المظهر الجيد من خلال النظافة واختيار ملابس متناسقة على مستوى عالي من التنسيق والمظهر الجميل، وطبعا الروائح الفواحة من العطور الجيدة وتجنب العطور التي تسبب الضيق والنفور لدى البعض، يمكنك استخدام عطور مصنوعة من اللافندر أو الأخشاب وكذلك روائح زهرة الليمون والزهور البرية، مع ملاحظة اختيار العطور المناسبة للمرأة والرجل لا نعني هنا استخدام العطور باهظة الثمن بل المقصود فقط أنها تكون فواحة برائحة النظافة والنشاط.
  2.  تجنب المظهر المشع أو ارتداء ملابس ذات ألوان زاهية وخاصة السيدات يتجنبن الملابس المبهرجة والالتزام بارتداء ستايل مناسب للعمل.
  3.  تجنب الاكسسوارات كبيرة الحجم أو تلك التي تناسب الحفلات .
  4.  الحفاظ على المظهر المتحفظ لأن المظهر المتحفظ خاصة في الانطباع الأول يعطي مشاعر قوية بالاحترام والتقدير لشخصك.. ولكن تجنب المبالغة في ذلك والتي قد تتحول فيها مظاهر
  5. التحفظ إلى غرور أو تكبر أو استعلاء على الناس فهناك شعرة تفرق بين الاثنين فالمتحفظ هو إنسان بشوش و وخدوم ومتواضع لكنه لا يرحب أبدا بأن تكسر حاجز التحفظ معه هذا قد يحافظ على بعض الاحترام بين الناس كما يجنبك العديد من المشكلات التي تنشأ من خلال التهاون في عدم التحفظ أوالاسترخاء الزائد في العلاقات .
  6.  تأكد من جاهزيتك للعمل ومهارتك، إن هذا الشرط هو من أهم الشروط والنصائح فلا تقحم نفسك في مجال عمل لا تحبه ولا تريده.. وبعد أن تختار العمل المناسب تأكد من جاهزيتك للعمل من خلال القراءة والدراسة و تكثيف الدورات التدريبية في تخصص العمل، لأنه يجب عليك الدخول إلى العمل الجديد وأنت في كامل الكفاءة المتاحة.
  7.  قم بالتدريب الجيد على كل الأجهزة التي سوف تتعامل معها ولا تبدأ اليوم الأول من العمل إلا وأنت في كامل الكفاءة والمهارة في لكل أجهزة وتقنيات عملك .
  8.  الحفاظ على سياسات وقوانين العمل الرسمية وغير الرسمية.. فلكل مكان عمل في العالم سياساته الخاصة وأسلوب سيره .. و يجب على الشخص عندما ينتمي إلى فريق عمل في مكان ما أن يلتزم بكل سياسات هذا المكان كاملة…دون نقد لها أو تقصي وتتبع، لكن يجب عليك أن تعتنق المنهج السياسي القائم عليه العمل في ذلك المكان الذي تنتمي إليه دون تقصير أو تعديل أو تغيير.. وأن تكون مقتنع دون تذمر ولا تحاول تغيير السياسات أو تقليد سياسات مكان عمل سابق عملت به فهذا ينافي الآداب العامة للعمل.

التحلي بالأخلاق الحميدة والالتزام بها

يجب عليك التحلي بكل الأخلاق الحميدة والفضائل … والتعود على عدم اعتناق إلا الأخلاق والالتزام بها، من حيث الأمانة والعفة والحفاظ على أخلاقيات التعفف ومحاربة الفساد والنزاهة.. كما أنه يجب التعود على الحفاظ على مقدرات المكان الذي نعمل به.. والوقت المتاح للعمل يجب أن يكون مقدرا.. فلا نستغله إلا لمصلحة العمل.

الالتزام بأخلاقيات خاصة للعمل وجعلها سياج قوي حول شخصيتنا في العمل.. هذا يعطي انطباع بأن الشخص على قدر عالى من الجدية والمثابرة.. والتي تتيح عطاء أكبر في مجال العمل.. لكي تصل مع عملك إلى قمة النجاح.

التعرف والتقرب من زملاء العمل

يجب عليك في أول يوم عمل وفي بداية عمل جديد التقرب من زملاء العمل والتعرف عليهم في إطار الزمالة والصداقة وصحبة الفريق الواحد.. مع إشعارهم أنك قد حفظت أسمائهم وأنهم قد أصبحوا في موقع مقرب لديك، مع تجنب التجاوز أو المزاح الثقيل، وتجنب رفع الكلفة بشكل سريع، كون علاقات مع الزملاء في العمل قد تتطور إلى الصداقات الجميلة.

عبارات بداية عمل جديد

في بداية عمل جديد يجب استعمال العبارات اللطيفة التي تدخل القلوب.. وتعبرعن المحبة والرغبة في التعاون وبذل الجهد، يجب أن تتداول تلك العبارات الراقية الخاصة بالتحية الصباحية والمسائية أو في نهاية يوم العمل، كما نستعمل عبارات الشكر الدائم لكل من يقدم لك خدمة صغيرا أو كبيرا استعمال عبارات راقية مع العملاء والزملاء على حد سواء يعطي انطباعا جميلا عن الشخص وهو يستحق أن يصل من خلاله إلى قلوب الحاضرين .

عدم تداخل الحياة الشخصية في يوم العمل

يجب الفصل تماما بين الحياة الخاصة والحياة العملية، وعند استلام العمل في أول يوم في العمل الجديد، يجب أن تعمل جاهدا على الفصل تماما بين الحياة الشخصية والعمل وتعود الآخرين على ذلك فلا تدع الضغوط التي تكون موجودة في جانب تطغى على الجانب الآخر أو تؤثر عليه.

و يجب أن تعود نفسك على أن تكون قويا بحيث بمجرد أن تضع قدميك في المنزل تنسى تماما أي ضغوط ومشكلات أو حوارات داخل العمل إن هذا يجعلك تعرف تماما كيف تتأقلم مع العمل الجديد.. حيث سوف تمنح عقلك وروحك تدريبا من البداية على فصل المشاعر تماما وأيضا إذا كانت هناك ضغوط خاصة في المنزل أو في حياتك الشخصية فلا تتركها تضع ظلالها أبدا على أول يوم عمل، وفي خلال الأيام الأولى، ومن هنا سوف تتعود على هذا طوال حياتكم العملية.

كيف تتخطى رهبة العمل الجديد؟

لاشك أن استلام عمل جديد يؤدي إلى وجود رهبة داخل النفس… هذه الرهبة تنشأ من رغبة ملحة في النجاح وإثبات الذات، وكذلك الخوف من الفشل أو التعرض للانتقاد.

هذه الرهبة يمكن أن تتخطاها عن طريق بعض النصائح ومنها التالي :

  • الثقة في النفس وحتى لو لم تمتلك الخبرة الكافية، تستطيع من خلال الثقة الشديدة بالنفس أن تظهر وتتصرف بمظهر جيد وتستطيع الحصول على ثقة الآخرين.
  •  الحصول على الدورات اللازمة التي تعزز موقفك في عملك وتستطيع من خلالها إنجاز عمل رائع ومميز بدون أخطاء.
  •  كسب ثقة العميل وإشعاره بأنه مهم لديك، وأنك تسعى إلى رضاه… وأنك سوف تكون مسئولا مسئولية كاملة عن نتائج العمل حتى توصلها إلى مرحلة النجاح.
  •  عليك أن تشعر العميل أيضا أنك سوف تساعده في أي وقت يواجه فيه عقبات فإنه سوف يستطيع أن يحصل على الدعم المطلوب أو الذي يحتاج إليه.
  • الاجتهاد في الحصول على صداقات جديدة من خلال زملاء العمل والتقرب لهم حتى تصل إلى مرحلة عالية تعزز موقفك في العمل .
  •  طبعا لا ننسى أن نذكر دعاء بمناسبة الوظيفة الجديدة، أو دعاء افتتاح مشروع جديد والتوكل على الله بيقين كامل أنه سوف لن يضيع أجر من أحسن عملا .

إن اتباع إتيكيت أول يوم عمل يعتبر من أهم العوامل التي تجعل أول انطباع لك يدوم وهو أول طريق النجاح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.