دراسة نقدية لرواية ذوات مهملة معرض الكتاب 2021 للكاتب محمد اسماعيل

دراسة نقدية لرواية ذوات مهملة

ذوات مهملة هي رواية  للكاتب محمد اسماعيل شريف والتي سوف تعرض في جناح دار اسكرايب للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب  2021 وإذا تطرقنا إلى  دراسة نقدية لرواية ذوات مهملة.. نجد أنها رواية من النوع الإنساني البحت الذي يتطرق إلى نفس الإنسان في دراسة تأملية،  حيث يقوم الكاتب بنبش الذاكرة ويحرك العقل عن طريق تسليط الضوء على بعض مناطق مظلمة في عقل الإنسان ربما أخفاها عن عمد وربما أخفاها الزمن بفعل عوامل تعرية الأيام…

رواية ذوات مهملة تجربة خصبة لخبرات إنسانية عديدة حيث تحملك الأحداث التي وصفها الكاتب بأنها ربما كانت متناثرة لكن عند قراءتها تشعر أن الرابط بينها قوي جدا، وهي الأحداث التي تقهر الذات وتتوغل بها و تفرغها من محتويات السعادة وعوامل البناء.. فلا تلبث إلا تتركها وقد أصبحت ذوات مهملة.

1- التعريف بالروائي محمد اسماعيل مؤلف ذوات مهملة

قبل الاستطراد عن الرواية وأحداثها ومشاعرها والتى غالبا لن تستطيع التوقف إلا عند انتهاء صفحاتها .. فهي تأخذ العقل إلى خضم التساؤلات والمشاعر، و تشغل عقلك وقلبك فهي من نوعية الكتب التي تحملها بين يديك ولا تتركها إلا بعد الانتهاء منها فالأحداث الممتعة تحمل ظلالا لأحداث غريبة، و قد لا تنتظر نهاية الأحداث لكن المشاعر تعصف بعقلك وقلبك معا فلا تتركك إلا وقد أجهدت تفكيرا، وبحثت بداخل ذاتك عن العديد من الإجابات.

ربما جذبك عنوان الرواية وألقت بظلالها إسقاطا عليك.. فشعرت أنها لامست ذاتك المهملة فبحثت عنها بين أروقة الصفحات.

الروائي محمد اسماعيل كاتب رواية ذوات مهملة تميزت كتاباته بالعمق والبحث عن الإنسان من داخل أعماق المشاعر، لا نستطيع القول أن الكاتب يطرق أبواب العلوم النفسية الشهيرة بل هو يطرق أكثر النفس الإنسانية المبعثرة.. ويحاول أن يلم أشتاتها ويتوغل في المشاعر ليجعلك تلمسها وتشعر بها.

تميز محمد اسماعيل بتجسيد التجربة الحية والتمكن من وصف اللحظة حتى أنك لا تلبث إلا أن تحتاج إلى شيء يخرجك مما شعرت به بقوة وكأنك بطل الرواية …

2- تعرف على الروائي محمد اسماعيل

هو محمد اسماعيل شريف مواليد الدقهلية عام 1983 حصل علي :

  •  معهد المساحة بالزقازيق.
  • دبلومة المساحة المتكاملة من مؤسسة فكر للتدريب بالزقازيق.
  • معهد القراءات بالمنصورة.
  • حصل على إجازة في رواية حفص عن عاصم.
  • درس العلوم الشرعية في معهد القراءات بالمنصورة.

أما بالنسبة لأعمال الكاتب الروائي محمد اسماعيل فهي :

  1.  رواية وسقطت أوراق الكافور صدرت عام 2017
  2.  مجموعة قصصية بعنوان مشاعر شتاء وصدرت عام 2018 .
  3.  رواية عزبة الخواجة صدرت 2021.

3-  دراسة نقدية لرواية (ذوات مهملة) فضح المكبوت وكشف المحتجب

فسر الكاتب في ذوات مهملة كل سلوك جانح على أنه له دوافع شخصية تظهر على شكل تصرفات جانحة قد تتطور إلى جرائم، و مع اختلاف ردود أفعال المجتمعات بدء من المجتمعات المرفهة أو الكلاس ووصولا إلى المجتمع القروي ويتخلله مجتمع الحارة الشعبية..

لكنه لاحظ أن هؤلاء المتهمين أو الذين وصفهم بأنهم ذوات مهملة لا يتعاطفون مع أمثالهم وأشباههم من أصحاب الذوات المهملة الأخرى، ولا يشعرون بهم رغم التشابه والتماثل مع اختلاف الأحداث.

4- مقارنة مدهشة في الفصل الثالث من ذوات مهملة

في دراسة نقدية لرواية ذوات مهملة نجد  مقارنة موفقة جدا في الفصل الثالث بين بيئتين رأي الكاتب أنهما متناقضتان تماما، وهما بيئة الحي الشعبي الغريب الصاخب الذي يتقبل فيه الآخر دون سؤال أو إلحاح ولا محاسبة لأى شخص مهما بلغت حماقاته أو جنحت أخلاقياته ، حيث لا تدخل في حياة أحد حتى أنه يعيش فيهم البلطجي وغيره من مرتكبي أخطاء تكاد تكون أخلاقية دون المساس بهم أو حتى دون الشعور بالدونية أو أن أحدا يتحدث عنهم، وعلى النقيض هناك بيئة القرية الهادئة الصامتة التي لا تكاد من بعد غروب الشمس أن تسمع بها الأصوات إلا صوت الطبيعة فقط ، ولكنهم يتدخلون في حياة بعضهم البعض.. وتفرض الأعراف والتقاليد والموروثات سيطرتها عليهم حتى تكاد أن تكون كلمة ..

(عيب) تطلق على ما هو ليس خطأ بل قد تؤثر سلبا على الحقوق والواجبات للإنسان هناك، حتى أصبحت الحياة خانقة جراء اتباعهم الموروث القديم يقدسونه كأنه إله ويمشون عليه أكثر من الشرع والدين.

5- اقتباسات نص (ذوات مهملة) يقدم أطروحة جديدة لحكم مأثورة

ومع توالي الأحداث في فصول الرواية وتدرج أحداثها .…والذي يربط بين الأحداث هو شخص البطل (سعيد) الذي قدم مشاعره ومشاعر الآخرين من أصحاب الذوات المهملة في إطار من التأمل الدقيق للأحداث.

لكن من أجمل ما سوف تصادفه في رواية ذوات مهملة هي أبيات الشعر الرقيق التي يقولها سعيد لمحبوبته وزوجته فتطير فرحا وطربا بتلك الأبيات التي حتى وإن كانت لا تفهمها لكنها تشعربها جيدا.. وتغزو أعماق قلبها فتزرع فيه نبتة السعادة التي ترقص في كل بيت من أبيات سعيد.

سوف يستمتع محبي الشعر بتلك الأجواء الرومانسية و بمجموعة أبيات راقية تتناسب مع رومانسية الموقف،  ومن الأشياء التي سوف تنال إعجابك و دهشتك مثل الشعر هي الكلمات المدسوسة بين ثنايا الأحداث.. تأخذك أخذا إلى التفكير والتأمل،  وربما كانت بمثابة قول بديع قليل اللفظ كثير المعنى يحمل الكثير من المعاني الوجدانية التي تطلق العنان للمشاعر لكي تطير..

كلمات تتأملها من صدقها تعتقد أنها لابد وأن تكون أقوالا مأثورة أتيت لكم بعضا منها ..اقتباسات ذوات مهملة  وهي :

  • هكذا يكون المعذبون في هذا العالم ..معذبين بعاطفتهم الرقيقة،  وعقولهم الحادة.
  • الإنسان منا قد يحمل الملكات والأدوات ويسعى للنجاح لكن ثمة عوامل أخرى غير محسوبة تتسبب في الفشل.. لكنه خرج بالتجربة التي هي خير معلم.
  • لماذا الكل يدعي الفهم ولا يسعى لذلك !
  • لا أسهل من الادعاء..حيث يجلس الحكيم في المجلس متوقعا أنه على خبرة ومهارة لحل المشكلات، ويفشل في حل مشكلاته الخاصة.
  • يقول ابن المعز: ( إن الناس قد مسخوا إلى خنازير.. فلو رأيت كلبا تمسكوا به).
  • أصحاب الذوات المهملة كثيرون في هذا العالم يعيشون كل أنواع الإهمال والتهميش
  • الزهد المذموم هو:  أن تزهد في ذاتك،  تزهد في الأنا، وتزهد في الوجود.
  • إن أصدق ما يكون هو ذلك الذي تتردد في كتابته.
  • الفن والصنعة مختلفان وإن اشتركا في إثارة الشعور بالجمال داخلك.

6-دراسة نقدية لرواية ذوات مهملة مع مزيد من التذوق

إن رواية ذوات مهملة تحتاج إلى الكثير من المتذوق.. فروح المشاعر والوصف التمثيلي الدقيق الذي يمتلكه قلم محمد اسماعيل لا يلبث إلا يستدرجك إلى منحدر من المشاعر المتوهجة.. فتشعر وكأنه يتحدث عنك أو تعيش نفس اللحظة التي يقوم بوصفها.

العديد من حالات الوصف التمثيلي والقصص كما أن أسلوب الكاتب القصصي سهل وسلس…يؤثر على القارئ في انسيابية بدون تعقيدات .

لقد وصف المؤلف أحداثا إنسانية للبطل أثناء التحاقه في الخدمة العسكرية ..أو أيام الجيش ولها شجون خاصة وأحداث مثيرة لكنه قدم وصفا رائعا يجعلك تعيش التجربة بكل ما فيها ، وصف اشتياق سعيد لزوجته في تلك الأيام واقعي بشكل صارخ، ورغم واقعيته وصدقه وأنها تجربة معاشة جدا لكنك تخرج منها منبهرا بعد أن تعيش التجربة لحظة بلحظة .

حاول محمد إسماعيل في روايته ذوات مهملة فتح المكبوت وكشف المحتجب.. ونجح كثيرا حيث جعلنا نلمسه ونعيشه ونتحسس دواخلنا المغمورة التي ربما سعينا لاخفائها كثيرا.

7- صورة جمالية للحب ذات طابع خاص

استطرد سعيد بطل رواية ذوات مهملة بداية علاقته بالمرأة والحب، حيث استمرت إلى قمة التوهج الروحي والتماثل والتكامل بينهما حتى الذوبان.

ثم يصف التدخل في حياة الآخرين الذي طالما أفسد حياة الناس، وأن هذا التدخل هو سبب كل فشل للعلاقات
فالآخرين ليسوا جزءا من القصة. وهناك العديد العديد من التفاصيل التي يفتقدها الآخرين في معرفتهم وحكمهم على الأشياء ولن يستطيعوا أن يضعوا أيديهم عليها.

لقد وصل بطل الرواية مع محبوبته إلى درجة معينة يمتزج فيها الروح والعقل والقلب والجنس مزجا كيميائيا يصعب فصله ولا يفهم فيه شكل المعادلة… ثم بعد كل هذا يعيش
ألم الفقد بموتها، حتى يصل إلى حد من الحزن لا يعرف بعدها طعما للحياة ولا يكون هناك فرق بينه وبين الموت إلا ذاك القبر الذي يذهب إليه ويحادثه ويناجيه لعله يفتح أبوابه المغلقه.

صور كثيرة جمالية من تلك العلاقة التي تمثل التكامل بين ذات الزوجين حتى تتحول إلى ذات واحدة يقهرها الفراق كمدا، ويجعل الموت يعيش ويتجسد مع الأحياء الذين فقدوا نصف ذواتهم برحيل النصف الآخر.

وبرغم أن فصول الرواية تعتبر غير مترابطة في السير الزمني للأحداث لكن القارئ لا يشعر بأنه مشتت وذلك لوجود البطل سعيد الذي يربط بين الفصول،

و كذلك لأن الأسلوب السردي القصصي الجميل يجعلك تنجذب للقراءة حتى النهاية دون توقع للأحداث .

وهنا نقف عند المقولة التي قالها الكاتب في ذوات مهملة والتي تعبر وتحمل في طياتها ظلال الرواية كلها حيث قال:
( هكذا يكون المعذبون في هذا العالم معذبين بعواطفهم الرقيقة وعقولهم الحادة)  فهؤلاء هم أكثر الذوات التي تعاني.. وتصرخ.. وتراقب..

وتشعر بكل الذوات المهملة ( ذوات مهملة ) من دار اسكرايب للنشر والتوزيع .. الكاتب محمد اسماعيل.

مقالات ذات صلة

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.