متى يتوقف الصلع الوراثي وعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

متى يتوقف الصلع الوراثي وعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

متى يتوقف الصلع الوراثي وما هي أسبابه وعلاجه وطرق التعامل معه  وما هو الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي وعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء،  عندما يبدأ الشعر في التساقط تنتاب الشخص نوبات من الخوف والقلق فهو يفكر في أنه ربما يفقد شعره ويصاب بالصلع وخاصة لو كانت الجينات الوراثية للصلع موجودة بالعائلة فهل يمكن أن تكون هناك حلول جذرية للعلاج، هذا ما سوف نعرفه الآن….

متى يتوقف الصلع الوراثي عند الرجال والنساء

قبل أن تفكر في متى يتوقف الصلع الوراثي سواء للرجل أو المرأة يجب علينا معرفة ما هو الصلع الوراثي وأيضا معرفة كيفية الحلول التي نواجه بها المشكلة…

فبرغم أن المشهور هو أن الصلع الوراثي هو مرض رجالي لكننا نلاحظ أيضا مشكلات تساقط الشعر الوراثي عند النساء ولكي نعرف الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي يجب متابعة التاريخ الوراثي للأسرة ومقارنة أعراض التساقط.. لنصل إلى أفضل علاج مناسب لكل حالة مع العلم أن التأثير العلاجي لأي دواء لا ينجح إلا بالتشخيص السليم للمرض و أن تضع يديك تماما على نوعه من خلال الأعراض الظاهرة والتحاليل الطبية.. وكما يقولون طريق الشفاء يبدأ من التشخيص..

 متى يبدأ سقوط الشعر الوراثي

عندما يكون تساقط الشعر هو نتيجة جينات خاصة في الجسم عندها تسمى هذه الحالة صلع وراثي نمطي،  ويبدأ سقوط الشعر الوراثي بعد سن البلوغ وهو ذو نمط ثابت في التساقط حيث يبدأ من مقدمة الرأس والجانبين ثم يرتفع إلى خلف الرأس،  و يبدأ الصلع الوراثي في الظهور من عمر العشرينيات لكن الأمر يستغرق ما يقرب من 25 عاما حتى يكتمل سقوط الشعر بالكامل حتى يصبح الرجل أصلع  في عمر 50 عاما..

 ما هو الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي؟

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي هو أن الوراثي يكون بسبب وجود جينات الصلع لدى الشخص مما يسبب له تساقط وراثي نمطي…

إن الصلع الغير وراثى  يصيب شخص لا توجد لديه جينات وراثية للصلع  لكنه تعرض لأمراض أو ضغوط نفسية وغيرها.. مما أدى إلى تساقط الشعر وفقدانه والتعرض لحدوث صلع فمثلا مرض الثعلبة هي مرض يصيب الرجال والنساء على حد سواء وهي مرض مناعي لا علاقة له بالوراثة ويستطيع مريض الثعلبة من الشفاء و تعويض الشعر عن طريق طبيب الأمراض الجلدية. وهناك أسباب أخرى لسقوط الشعر منها :

  • العمليات الجراحية
  • العلاج الكيميائي
  • التهاب فروة الرأس
  • الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر.
  • كثرة استخدام الصبغات.
  • استخدام كريمات فرد كيميائية
  • المبالغة في استخدام أدوات التجفيف الساخنة.

كل هذه الحالات تستجيب للعلاج و يبقى مشكلة تساقط الشعر الوراثي عند الرجال و تساقط الشعر الوراثي عند النساء تبحث عن حلول و علاج و هذه الحالات تلجأ إلى عمليات زراعة الشعر المكلفة…

وقد أعلن باحثون في جامعة مانشستر أنه في غضون السنوات القادمة سوف يتم الإعلان عن دواء يقضي تماما على الصلع الوراثي  وهو دواء كان يستخدم في علاج هشاشة العظام وقد تكون هذه هي بشرى جميلة للرجال والنساء الذين  يحملون جينات الصلع الوراثي و مهددون بفقد شعرهم  أو لمن وصلوا إلى مرحلة الصلع بالفعل.

 كيف أعرف أني مصاب بالصلع الوراثي؟

هل أنا مصاب بالصلع الوراثي النمطي هذا السؤال ربما يراود تفكير الشخص الذي بدأ يلاحظ سقوط الشعر و اتساع مساحة الجبهة و رجوعها إلى الخلف حيث يتغير الشكل ويؤثر على الطلة،  فكيف يعرف أنه مصاب بالصلع النمطي الوراثي أو أنه مجرد فقدان شعر عابر بسبب مسببات مختلفة ومتغيرة وتختلف أعراض الصلع الوراثي عن مرض الثعلبة الذي هو مرض مناعي يهاجم فيه جهاز المناعة المضطرب بصيلات الشعر وتضعفها حتى تتكون مساحات فارغة في أماكن من الرأس ويتم علاجه ويتحسن وهو مرض يصيب الرجال والنساء ويتجاوب للعلاج وسببه فقط اضطراب واختلال في جهاز المناعة،  أما سبب الصلع الوراثي فهو عبارة عن حساسية الجسم بسبب هرمون التستوستيرون  وهذه الحساسية تسبب ضعف بصيلات الشعر أيضا وتساقطها.

 علاج تساقط الشعر الوراثي لدى النساء والرجال

الصلع الوراثي يصيب النساء مثل الرجال لكن من حسن الحظ أنه من النادر أن تصل النساء إلى درجة الصلع التام …

وقد تختلف المشكلة تماما لدى الجنسين فعندما ننصح الرجل أن يتقبل وجود الصلع الوراثي والتعايش معه فإنك لا تستطيع ذلك مع النساء حيث أن الشعر هو تاج جمال المرأة ولا تقبل المرأة طلتها بالصلع  مهما كان عمرها وظروفها…

و هناك بعض العلاجات المؤثره في الصلع الوراثي والتي تحافظ على الشعر قبل أن يصل إلى الصلع تماما منها استخدام دواء مينوكسيديل Minoxidil lotion مرتين يوميا هذا الدواء أدى إلى نتائج جيدة مع  شريحة كبيرة من مرضى الصلع الوراثي  ومن عيوبه أنه بمجرد التوقف عن العلاج يعود الصلع  كما كان فهو يحتاج إلى الاستمرارية…

وعلاج Finasteride وهو كبسولات يعمل على نمو الشعر في حالات الصلع الوراثي من خلال تثبيط  تأثير هرمون التستسترون على الشعر لوقف تساقط الشعر و جعل شعر جديد ينمو،  لكن للأسف أيضا يتوقف تأثيره بمجرد التوقف عن الدواء.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بشكل دائم

لقد وجد أن نسبة 30% من الرجال يصابون بالصلع الوراثي وقد تزيد النسبة إلى 50 % والشيء المطمئن قليلا أنه نادرا ما يتحول تساقط الشعر الوراثي عند النساء إلى صلع كلي وإنما يكون على شكل فراغات شعر خفيف،  وحاليا يمكن علاج الصلع الوراثي بالعديد من العلاجات التي يتحسن فيها سقوط الشعر وخاصة لو كان العلاج مبكرا في عمر الشباب،

وعندما تقرر العلاج عند الطبيب فهو يهتم كخطوة أولى إجراء الفحوصات التي يطمئن من خلالها على كل من :

  • الغدة الدرقية
  • الزنك
  • وفيتامين د
  • وفيتامين ب12
  • الكالسيوم
  • مخزون الحديد في الجسم

بعد الاطمئنان على هذه النسب إذا تبين له أنها على مايرام  ويتأكد أن العامل الوراثي هو السبب في التساقط يتم العلاج  بالأدوية المناسبة  لعلاج الصلع الوراثي ومحاولة المحافظة على بصيلات الشعر في فترة الشباب وقبل أن يفقد الشعر أو تموت البصيلات.

 متى يتوقف الصلع عند الرجال

يبدأ الصلع من عمر 20 عاما أو أقل ويستمر كما قلنا لكن عندما يصل إلى عمر 45 عاما يصبح  أبطأ وأقل حيث تستقر حالة الصلع الوراثي تاركة جزءا  من الشعر خلف الرأس أو من الأجناب وقد يتوقف بتناول أدوية الصلع مثل مينوكسيديل  وهذا التوقف يعتبر مؤقت ومقرون  بالاستمرارية على العلاج.

مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

يعتبىرمينوكسيديل (Minoxidil)  من أهم الأدوية التي يمكن استخدامه  بدون وصفة طبية ويكون على شكل رغوة أو سائل بخاخ ، ويستخدم على فروة الرأس مرتين في اليوم ويساعد على نمو الشعر الجديد كما يمنع تساقط الشعر الموجود  أيضًا.

وعلاج فيناسترايد (Finasteride) ويستخدم لعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال لكن يفضل أن يستخدم بوصفة من الطبيب المختص بعلاج الشعر.

ويعتبرمنوكسيديل من أقوى علاجات الصلع الوراثي حيث يستخدم لعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال بتركيز 5% ويستخدم في علاج تساقط الشعر الوراثي عند النساء بنسبة 2% و يصرف بدون روشتة طبية وهو عبارة عن غسول للشعر يساعد على توسيع الشرايين في منطقة فروة الرأس ويساعد على نمو بصيلات الشعر الحية وسوف ينمو الشعر من جديد ومن أهم عيوبه أن الشعر سوف يسقط إذا تم التوقف عن مينوكسيديل.

 نصائح تساعد على تجنب الصلع الوراثي

نعلم حقيقة أنه من المؤسف أن يمتلك الشخص الجين الوراثي للصلع  لكن لا تفقد الأمل.. فإذا كنت مغرما بالحفاظ على الشعر وشكله وجماله يمكنك اتباع النصائح التى تسعى إلى فحص الصلع الوراثي من بدايتها و متابعة ومحاولة الوصول إلى أفضل الحلول التي تجعلك تمتلك جزءا  من حل هذه المشكلة وإذا فكرنا في متى يتوقف الصلع الوراثي.. نجد أنه لن يتوقف لكن مجموعة نصائح نحاول معا للوصول إلى أفضل النتائج من خلال اتباعها الذي  يؤدي إلى الحفاظ على الشعر ومنع تساقطه  وهي :

  • الاهتمام بالغذاء الصحي السليم ومحاولة تناول جميع الأغذية التي تمد الجسم بكل العناصر الغذائية.
  • الاهتمام بشرب كميات من الماء اللازم للجسم والحفاظ على رطوبة وليونة الشعر.
  • ممارسة الرياضة التي تجعل الدم يتدفق في جميع أنحاء الجسم لأن إهمال الرياضة يضعف الدورة الدموية في الجسم.
  • الاهتمام بعدم نقص الفيتامينات في الجسم أو الإصابة بفقر الدم.
  • تجنب تمشيط الشعر وهو مبلول.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • علاج فروة الشعر من أي عدوى فطرية أو قشرة الرأس.
  • عدم استخدام فرد الشعر بالمواد الكيميائية أو التلوين بالصبغات.
  • تجنب استعمال المكواة والسشوار.
  • الاهتمام بالشعر بوضع الزيوت الطبيعية وعمل حمامات الزيوت المغذية التي تكون من مصادر طبيعية.

إن إجابة سؤال متى يتوقف الصلع الوراثي أو متى يمكننا الحصول على علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء ربما لا نستطيع توقعه تماما حاليا..لكن الذي يمكن توقعه هو أن الدراسات الطبية الحديثة في طريقها لتقديم العلاج الأفضل في النتائج والتوقعات تشير إلى  أنه ربما لن تكون هناك عمليات زرع شعر في المستقبل….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.