نصائح لاختيار الكلية المناسبة و كيف تحدد كليتك

نصائح لاختيار الكلية المناسبة و كيف تحدد كليتك

نصائح لاختيار الكلية المناسبة و كيف تحدد كليتك … كيف تختار الجامعة المناسبة.. إن تلك الأسئلة هو ما يفكر فيها طالب الثانوية العامة مباشرة بعد ظهور النتيجة، حيث يبحث عن اختبار لمعرفة الكلية المناسبة، وما هي التوقعات التي تمكنه من أن يعرف الكلية الأكثر توقعا له…

إن الثانوية العامة هي البوابة التي يدخل منها الأبناء ويخرجون إلى الحياة.. بعد أن أصبحت أكثر تحديدا.. أو أكثر سهولة أيضا، فعدم التحديد قد يمثل ضغطا شديدا جدا على نفوسهم مما يسبب صعوبة الحياة أكثر.. إلى جانب كثرة المناهج وضغط الأنظمة في الثانوية العامة، تابعوا معنا نصائح لاختيار الكلية المناسبة…

نصائح لاختيار الكلية المناسبة كيف تحدد كليتك

هناك بعض الطلاب قد حددوا اختيارهم لتلك الكلية من قبل أن يتخصصوا في مرحلة الثانوية العامة في دراسة المواد العلمية والأدبية…وهناك بعض الطلاب يعلمون تماما رغباتهم التي يهدفون إليها.. ويبحثون عنها… بل وهناك فئة منهم قد وضعت بدائل متاحة لتلك الرغبات إذا لم يمكن تحقيقها.

فالطلاب هنا ينقسمون إلى أقسام هي :

  • طالب يعلم تماما ما أراد دخوله وعليه بني التخصص في الثانوية العامة لكي يصل إلى الكلية التي أرادها.
  •  طالب لم يحدد هدفه ولا رغبته في اختيار الكلية، ولم يفكر قبل أن يتخصص.. (اختار كلية ايه) وإنما تخصص في الدراسة بحسب ميوله لحب المواد.. فإذا كان يهوى الدراسة الأدبية اختارها فقط لحبه لها وإن كان يميل إلى العلوم والرياضيات اختارها .. لم يفكر في نقطة …( ازاي احدد كليتي) هو فقط ترك الموضوع إلى حينه واختار بحسب ميوله فقط.
  •  طالب أرادا أن يحقق النجاح فقط، وحتى أنه لم يعلم تماما ما هي المواد التي يميل إليها، وهنا في تواجهنا مشكلة عدم تحديد الميول التى على إثرها قد تترتب العديد من المشكلات المستقبلية.. وعليه فإن سألته كيف تحدد كليتك نجد أن لديه اتجاها نحو عدم التحديد وعدم وضوح الرؤية تماما ووضع الأمر كله بيد التنسيق.

نصائح لاختيار الكلية المناسبة وكيف تختار الجامعة المناسبة

عند ظهور النتيجة والحصول على المجموع على الطالب مراعاة أن عليه الرضا الكامل بالنصيب وعدم الندم على ما فاته… أو توقع حسابات خيالية أخرى…

عليه أن يتعامل على أن مجموعه هو الخير.. وأنه سوف يبحث عن ما يناسبه من دراسة وأن يفكر في.. كيف تختار الجامعة المناسبة.. و كيف تحدد كليتك..

سوف أقوم بوضع مراحل وخطوات للاختيار وهي كالتالي :

  •  النظر إلى المجموع ومتابعة التنسيق حتى الوصول إلى المرحلة المناسبة التي سوف تتقدم بها من مراحل التنسيق الاليكترونى .
  •  التفكير في الميول والهوايات والمواد التي تحبها، وعليه سوف تختار الدراسة تخصص الكلية.
  •  محاولة تتبع سوق العمل.. والتوفيق بين ما تحبه وما يحتاجه السوق، لأنك يجب أن لا تنسى أن اختيار مواد تحبها فقط ثم لا تجد عملا بعد التخرج أنه سوف يكون أمرا محبطا.
  •  إذا أردت العمل في مجال معين لكن لم يكن مجموعك مناسبا.. يمكن أن تفكر فى الالتحاق بكلية مشابهة تسمح لك مستقبلا بالحصول على كورسات ودورات تحقق لك إمكانية العمل في نفس المجال الذي تحبه.
  • ابحث في دائرة محافظتك أولا عن الكليات التي تروق لك.. في محاولة للإقامة مع أسرتك، ولاتظن السفر بعيدا أمر سهل.. لأن اغتراب الطالب يمثل عبئا إضافيا عليه من الناحية المادية والنفسية والاجتماعية.
  •  حدد الخمس رغبات الأولى في النطاق الذي ترغبه و بحسب مناسبتها للمجموع بحيث تضمن حصولك على رغبة منهم.
  • ضع باقي رغبات الكليات المشابهة في أنحاء الجمهورية لأنه يمكن في بعض الأحيان السماح لك بالتحويل أو بعمليات تقليل الاغتراب.
  •  محاولة دراسة الوضع المادي للأسرة وعدم اختيار كليات تحتاج إلى الكثير من المال إذا كان الوضع لا يسمح وعليه يمكنك أن تختار الكلية المناسبة بحسب ظروف الأسرة المادية.

كيف تختار كليتك لطلاب الثانوية العامة

إلى طالب الثانوية العامة إن اختيار الكلية عليه يتحدد مستقبل حياتك ومستقبلك، وعليك أن تعلم أيضا أن فترة الدراسة الجامعية من حياة الإنسان هي من أهم الفترات التي تكون شخصيته.. وخبراته.. وصداقته، فعليك بحسن الاختيار حتى لا تندم.

نحدد لك الآن كيف تختار كليتك لطلاب الثانوية العامة في صورة خطوات :

  •  حدد أهدافك بدقة ثم ابحث في أنحاء الجمهورية عن الهدف المناسب والكلية الأكثر توقعا لك.
  •  لا تنسى في اختياراتك سوق العمل، يجب أن يكون في دراساتك لجدوى دخول الكلية.
  •  إذا كنت تمتلك مهنة أو مشروعا ابحث عن كلية تناسب ذلك المشروع، أو المهنة لكي تكون الدراسة موثقة للخبرة والعلم داعم للعمل .
  •  أما إذا لم تجد كلية تدعم مهنتك أو مشروعك وتناسب تخصصك… فاختر الكلية التي تجعلك أكثر ثقافة فقط وامضي في مشروعك.. لكن توقع أن الدراسة الجامعية سوف تمنحك الكثير من حيث بناء شخصيتك.
  •  إسأل كثيرا عن الجامعة والكلية .. هناك الكثير من الجامعات أو الكليات لها عيوب يمكن أن تجعلك تندم، مثل أن تكون الجامعة حديثة لم يترتب فريق عملها ومنهجها بشكل ثابت، أو أن تكون الكلية تشتهر بالتعنت مع الطلاب ولا تحقق نسب نجاح عالية .
  •  الدراسة في الكليات العملية تحتاج منك تفرغا.. فلا تختارها إذا كنت تريد العمل أثناء الدراسة.
  •  يجب في الاختيار مراعاة ميولك… لا تدرس أبدا ما تكره من مواد، لأنك سوف تظل تعانى وربما لا تحقق النجاح أو ربما تحققه بشكل من المعاناة.
  •  لا تقرر كيف تحدد كليتك بمفردك يجب استشارة أفراد الأسرة لأن الأمر يجب أن يكون في داخل دائرة المشورة حيث أن الأسرة تتحمل معك المسئولية.
  •  عند إجراء التنسيق الخاص بك يجب أن يكون معك شخص على خبرة ودراية في ذلك مثل.. أخ أكبر أو صديق قد خاض التجربة مسبقا، أو متخصص في أنظمة تنسيق الكليات.
  • بعض الكليات تكون إقليمية مثل كلية التربية وعليه يجب أن تختار الكلية في نطاق محافظتك فقط.

اختبار لمعرفة الكلية المناسبة لطلبة الثانوية العامة

هناك بعض الكليات تجري اختبارات قبل الموافقة على الالتحاق بها.. فمثلا الكليات التي تتخصص في اللغات مثل تجارة انجليزي أو دراسة اللغات والألسن تشترط درجات معينة في اللغة التي سوف تكون الدراسة.

كما تشترط مثلا كلية الآداب والتربية درجة معينة يحصل عليها الطالب في اللغة العربية إذا اختار ذلك التخصص بالكلية، وكذلك اللغة الانجليزية وهكذا …

هناك بعض الكليات تجري اختبارات ذاتية قبل الموافقة على الالتحاق من باب اختيار طلاب يميلون دراسيا و يتوافقون جسديا ونفسيا مع الدراسة.. مثل كليات التربية الرياضية، والفنون الجميلة، والكليات التي تقوم على دراستها على المواهب مثل : الرسم والفنون وغيرها..

وهناك بعض المواقع التي تجرى اختبارات عن طريق الأسئلة لتجيب عنها وتوجهك على اختيار كليتك المناسبة…. دعك منها فأنت لست روبوتا… أنت إنسان والإنسان هو خليط خاص جدا من عوامل جسدية ونفسية واجتماعية.. عائلية.. ومادية.

إذا أردت خوض اختبار… اختبر نفسك أنت في تلك المواد التي تريد أن تتعمق في دراستها.. لتصل إلى أغوارها.. وتتمكن منها.

لا تجري في سباق إذا كنت لا تحب الجري… ولا تلعب المصارعة إذا كنت لا تحب العنف.. ولا تتعلم السباحة إذا كانت لديك فوبيا من السباحة.. ومخاوف الغرق.

اختر ما تفتخر به فقط.. و تذكر دوما أن الغرب يدعمون اختيارك مهما كان.. ويعطونك من التفخيم ما تظن أنك سوف تصل به إلى القمر..

لكن في مجتمعاتنا ربما لا يصفقون إلا لكليات الطب والهندسة.. التي يطلقون عليها كليات القمة..

ابحث عن قمتك وتفرد فيها.. ولا تجعل المجتمع يتحكم فيك..
ادرس ما تحب.. وما يناسبك وتفوق فيه.. اختر بمفردك وبما يناسب أسرتك ومجتمعك فقط.. تحرك في ذلك الإطار الضيق.. أنت والأسرة وما يناسب ظروفكم المادية.

لا تنظر إلى المجتمع فهو لن يشجعك دوما واختر النجاح أينما كان وتمسك به…. سوف يتمسك بك النجاح ولا يتركك إلا وأنت على قمة المجد.

لا تحتر صديقي طالب الثانوية العامة…الإجابة بسيطة ..
( اختار كلية ايه ) اختر ما تحبه..

( ازاي احدد كليتي ) حدد كليتك على حسب ميولك ورغباتك…

واعلم أيها الطالب أن أول طريق النجاح هو الاختيار المناسب …
اختار جيدا و انطلق إلى القمة.

نصائح لاختيار الكلية المناسبة و كيف تحدد كليتك
نصائح لاختيار الكلية المناسبة و كيف تحدد كليتك

إقرأ أيضا : بداية عمل جديد النصائح والتجارب وكيفيه ترك انطباع يدهش الآخرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.