بانيك اتاك أعراض مزعجة جسدية ونفسية وأنواع نوبات الهلع

بانيك أتاك أعراض مزعجة جسدية ونفسية وأنواع نوبات الهلع

إن مرض بانيك أتاك أعراض  جسدية ونفسية مزعجة  للمريض الذي قد يظل كثيرا يبحث عن أسباب مرضه وآلامه دون جدوى.. ولا يصل إلى التشخيص السليم بسهولة فعندما تفاجئه نوبة الهلع أو البانك اتاك ربما يذهب إلى طبيب آخر ظنا منه أن الآلام الجسدية هي منبع المرض،  لكن في الحقيقة إن مرض نوبات الهلع يشمل تلك الأعراض الجسدية الشديدة والنفسية أيضا فهو مرض نفسي تابع لاضطراب القلق و يمكن السيطرة عليه بالعلاج الدوائي و بعض التدريبات على مواجهة أعراض نوبات الهلع المفاجئ ومحاولة السيطرة على الأعراض بانيك أتاك أعراض جسدية ونفسية لكن في النهاية السيطرة عليها جميعا سهل من خلال علاج نوبات الهلع التي سوف نتحدث عنها الآن و عن أنواع نوبات الهلع و تأثير نوبات الهلع على الجسم فتابعونا…

ما معنى بانيك اتاك أو نوبات الهلع

معنى بانيك اتاك هو عبارة عن هجمة مفاجأة أو نوبة  تأتي على فترات ويكون لها مسببات تؤدي إلى الشعور بالخوف الشديد الذي يجعل الإنسان في حالة ذعر و هلع و خوف من الموت.. والشعور بأن حدوث الهلاك أصبح محتما أو أن هناك أحداث يخاف منها سوف تحدث،  إنها بمثابة الشعور بوقوع مصيبة قادمة والخوف الشديد منها إلى درجة الشعور بأعراض جسدية شديدة مثل ضيق التنفس والاختناق ورعشة ويمكن أن يكون بكاء وصراخ لا تستطيع السيطرة عليه  في بعض الحالات.

النوبة تبدأ مدتها من دقيقتين وتصل إلى 30 دقيقة وقد يعاني أكثر من نوبة في نفس اليوم أو يعاني من أعراض نوبات الهلع عند النوم ونوبات الهلع اليومية..

برغم أن النوبات تأتي على شكل أعراض جسدية لكن سببها نفسي محض لذا فإن بانيك اتاك اعراض جسدية ونفسية لكنه تابع لاضطراب القلق ويُعالج بأدوية الاكتئاب والقلق تحت إشراف طبي من الطبيب النفسي،  ويمكن السيطرة وعلاج أعراض نوبات الهلع المفاجئة لكن باتباع تعليمات الطبيب مع بعض العوامل المساعدة التي تهيئ الشخص على مساعدة نفسه عند حدوث نوبة هلع ومحاولة التخفيف من تأثير نوبات الهلع على الجسم.

أعراض وتأثير نوبات الهلع على الجسم

تختلف أعراض نوبات الهلع الجسدية من شخص لآخر ومن وقت لآخر و تختلف مدتها أيضا وقد تجتمع بانيك اتاك أعراض عند المريض أو يعاني من عرض واحد فقط،  و أعراض نوبات الهلع الجسدية

هي :

  • سرعة دقات القلب.
  • ضيق التنفس والاختناق.
  • آلام في الحلق.
  • الرعشة الشديدة في الجسم.
  • الشعور بالحرارة والتعرق والهبات الساخنة.
  • طنين في الأذن.
  • آلام في البطن او غثيان.
  • آلام في الصدر.
  • صداع شديد.
  • الشعور بالانفصال عن الواقع.
  • خوف شديد وشعور بوقوع مصيبة.
  • الخوف من الموت.
  • الخوف من عدم السيطرة على الجسم.

 نوبات الهلع اليومية وتأثيرها على المريض 

إن  نوبات الهلع  تبدأ بشكل مفاجئ بدون سابق إنذار ويمكن أن تفاجئ  الإنسان أثناء أوقات حرجة مثل قيادة سيارة أو أثناء وجوده في العمل والدوام أو وجوده في لجنة اختبار.. وهذا يجعل المريض يقلق تماما من حدوثها…

إن واحدة من أصعب الأمراض التي يعاني منها مريض البانك اتاك هو حدوث النوبة أو تكرارها فهو يخاف جدا من أن تأتي نوبة أخرى قريبة وهذا التهديد يسبب له آلاما نفسية وجسدية لذا فهو يتجنب المواقف في حياته ولا يحب المواجهة أو التعرض لأحداث مشابهة لتلك التي سببت له نوبة هلع.

 ما هي أعراض ما بعد نوبة الهلع

بعد انتهاء النوبة تتحسن الآلام  بشكل تدريجي لكن المريض يعاني من أعراض ما بعد نوبة الهلع وتكون على شكل الشعور بالتعب والإرهاق الشديد ويشعر أنه خائر القوى ومنهك ولا يستطيع التعامل مع أحداث الحياة اليومية أو تحمل المسؤوليات بل يفكر كيف يحاول أن يتلافى حدوث نوبة هلع جديدة،  إن نوبات الهلع أمر مزعج ومؤلم ويجب العلاج بأقصى سرعة للتخفيف من تأثير نوبات الهلع على الجسم التي ربما تتطور إلى أمراض خطيرة لذا يجب طلب المساعدة الطبية فورا في حاله حدوث نوبات هلع.

 أنواع نوبات الهلع

هناك أنواع مختلفة من النوبات حيث أنها تصنف على حسب المثير الذي يؤدي إلى حدوث نوبة بانيك اتاك والأنواع هي :

 نوبات هلع تلقائية :

وهي تكون بلا سبب واضح وقد توقظ الشخص من نومه عند حدوثها فهي نوبات ذعر وخوف غير محددة الأسباب وتكون أعراضها شديدة وقوية على المريض.

 نوبات الهلع المرتبطة بمخيف :

هذه النوبات تكون بسبب ذكرى حدوث موقف معين مؤلم للشخص أو مكان معين أو أصوات معينة وتكثر عند مرضى الوسواس القهري والرهاب وذلك عندما يتعرضون لنفس الذكرى وهم يحاولون بشتى الطرق أن يتحاشونها و يبعدوا عنها خوفا من تطورالموقف  إلى حدوث نوبة هلع أو يصيبهم القلق الشديد بشأن أنها يمكن أن تحدث بانيك اتاك بمجرد الشعور والإحساس بذلك الشيء المرتبط بالخوف في ذاكرتهم.

نوبات الهلع الغير مرتبطة بمخيف :  

يعاني المرضى في هذا النوع من أعراض نوبات الهلع المفاجئة برغم عدم وجود أي ذكرى أو سبب للخوف فهي تفاجئهم في موقف لا يخافونه في الأصل لكنهم يتفاجئون برغم عدم خوفهم أن هذا الموقف يسبب لهم حدوث نوبة مفاجئة مثل نوبة تبدأ عند قيادة السيارة مثلا..

 نوبات الهلع محدودة الأعراض :

يحدث في هذه النوبات أعراض قليلة  تصل إلى ثلاثة أو أقل من أربع  أعراض من أعراض نوبات الهلع وتأتي بشكل أقل حدة وأشد ولكنها لا تكون النوبة الأولى للمريض لأن النوبة الأولى غالبا سوف تكون كاملة.

  نوبات الهلع الليلية :

هي أعراض تأتي أثناء بداية النوم وتوقظ المريض ويعاني فيها بشدة لمدة تصل من 5 إلى 10 دقائق ولا يستطيع العودة للنوم إلا بعد ساعات ويعاني ثلثي  المرضى من حدوث نوبات ليلية.

 مدة الشفاء من نوبات الهلع

يهتم المرضى كثيرا بمعرفة مدة الشفاء من نوبات الهلع،  وبعضهم  يبحث عن علاج نوبات الهلع بالأعشاب أو علاج نوبات الهلع بدون أدوية لكن كل هذه الإجراءات قد تبوء بالفشل بل ويمكن أن تسبب للمرضى استمرار أعراض نوبات الهلع المفاجئة الشديدة،  إن مدة الشفاء من نوبات الهلع قد تكون أقصر إذا لجأ المريض إلى الطبيب لتناول العلاج الدوائي الذي يساعده على السيطرة على حدوث النوبات،

هذا العلاج يساعد الدماغ على السيطرة على السيالات العصبية التي تسبب حدوث نوبات بجميع أنواعها،  وإلى جانب العلاج الدوائي هناك العلاج النفسي والجلسات التثقيفية المساعدة و تستطيع التخلص من نوبات الهلع بسهولة وسرعة أيضا وسوف يستمر المريض في تناول جرعة التثبيت التي تمنع من عودة ارتداد حدوث نوبات لديهم.

نصائح للتخلص من نوبات الهلع اليومية

  • الالتزام بالخطة العلاجية تحت إشراف الطبيب.
  • العلاج يساعد على مواجهة المخاوف والسيطرة عليها فيجب الالتزام بتناوله بالمواعيد المقررة.
  • يُمنع المريض من تناول الكحوليات والتدخين والمخدرات تماما فهي تساعد على حدوث زيادة نوبات الهلع اليومية.
  • ممارسة نشاطات الاسترخاء التي تحسن المزاج.
  • الاهتمام بالنوم المريح لعدة ساعات و عدم الاندماج في أنشطة مرهقة للجسم.
  • محاولة الانضمام إلى مجموعة الدعم النفسي على النت أو في عيادة الطبيب لتبادل الخبرات والمعلومات.
  • تقوية ثقة الشخص بنفسه و أنه سوف ينتصر على المرض من خلال تقوية الهمم واللجوء إلى مواجهة خوفه بإيمان قوي.
  • ممارسة النشاطات البدنية الرياضية التحفيزية والتي تمنح الإنسان القوة و علو الهمة.

 علاج الهلع في المعدة

إن تأثير نوبات الهلع على الجسم يشمل جميع الأعضاء ومن تلك الأعراض الأكثر إزعاجا هو أعراض الجهاز الهضمي و برغم أن نوبات الهلع تبدأ في الدماغ لكن أعراضها تسيطر على جميع أجهزة الجسم حيث تنخفض الناقلات العصبية في الدماغ وتعرف باسم السيروتونين ويؤثر ذلك على المزاج و على الإشارات التي تصل إلى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث مشكلات مثل متلازمة القولون العصبي وآلام شديدة في المعدة والغثيان الشديد الذي ربما يتطور إلى حدوث قيء هذه الأعراض المزعجة في المعدة تكون مؤلمة و تؤدي إلى نقص المواد الغذائية في الجسم وما يتبعها من أعراض أخرى…

علاج الهلع في المعدة يكون بتناول الأدوية التي تحافظ على السيالات العصبية في المخ وعلى مستوى السيروتونين وأيضا بعض العلاجات التي تخص المعدة و الهضم  والقولون مع اتباع نظام غذائي من الأطعمة الخفيفة الخالية من الدهون مع الاهتمام بتناول الأغذية التي تساعد على الهضم وفي النهاية علاج الهلع في المعدة  هو تابع للعلاج الأساسي لمرض نوبات الهلع…

إن مرض بانيك أتاك أعراض جسدية ونفسية شديدة تجعل المرضى يخافون من حدوثها أكثر من الخوف من السبب نفسه لكن علاج مرض نوبات الهلع بانك اتاك  هو من الأمر السهل حيث يمكن السيطرة تماما على أعراض الهلع الجسدية والنفسية من خلال اتباع برنامج علاجي دوائي ونفسي تستطيع بعدها التخلص تماما من هجمات نوبة البانك اتاك.

اقرأ أكثر عن نوبات الهلع : أعراض نوبات الهلع الجسدية (بانك أتاك) وكيفية علاجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.