روايات معرض الكتاب 2021 مراجعة رواية خائفا يترقب للروائي رضا الحمد

روايات معرض الكتاب 2021 مراجعة رواية خائفا يترقب للروائي رضا الحمد

روايات معرض الكتاب 2021 هذا العام امتازت بالكثرة والتنوع والتشويق، حمل لنا المعرض أعمال كبار الكتاب.. و روايات الكتاب القدامى والمحدثين والمخضرمين.

وكعادته كل عام هناك العديد من الروايات الصادرة لروائيين محدثين يشقون طريقهم في أولى خطواتها.. تاركين أثرا.. ربما كان بداية لنجاحات قادمة.. وربما كان تأسيسا لمستقبل أقوى..وربما كانت مجرد تجربة يقصدون منها الدهشة وخوض التجربة فقط.

وها هو الروائي والكاتب الكبير رضا الحمد يقدم رواياته الحديثة والقديمة في معرض الكتاب وينافس على أكثر من عمل، وتعتبر أعماله من أفضل روايات معرض الكتاب 2021 نتحدث اليوم ..عن روايات معرض الكتاب 2021 ورواية: ( خائفا يترقب) للكاتب: رضا الحمد.

التعريف بالكاتب رضا الحمد

وصف الكاتب رضا الحمد بأنه الظل الباقي لعمالقة الأدب القديم.. وتلك كانت شهادة النقاد والقراء على حد سواء ..

هؤلاء العمالقة من أمثال :  نجيب محفوظ.. يوسف السباعي،  يوسف إدريس،  إحسان عبد القدوس.

وأعتقد أن اعتبار الكاتب رضا الحمد تابعا لذلك الجيل العملاق.. جاء من حيث اهتمامه باللغة العربية وتخصصه فيها،  فقد شاع في عصرنا جيل الكتاب الذين يملكون الموهبة ولكن تضعف اللغة لديهم.. وتحتاج كتاباتهم  إلى المصححين والمدققين..

لكن رضا الحمد كان مطبوعا على اللغة.. قوي الشكيمة في الإمساك بقلمه… يشعرك أنها مسكة محارب.. اعتبر رضا الحمد قلمه سيفا.. ثم انطلق في معركته غير مبال..

كانت اللغة في يديه طيعة.. مرنة  فخالطت هواه.. وامتزجت الموهبة الخالصة بالقوة في الأداء اللغوي المطبوع … وكأنه ربيب عصر جاهلي.. تربى في الصحراء حتى أتقنها وشربها… ثم جال في أركانها مقتطفا ….وسخرها لأفكاره وخياله الجامح.

ها هو رضا الحمد يطرق أبواب قرائه المثقفين برواياته المختلفة،  حتى أثبت للنقاد والقراء معا أنه جيل حديث.. يعكس ظلال جيل العمالقة.

الكاتب رضا الحمد
الكاتب رضا الحمد

من هو الكاتب رضا الحمد؟

الكاتب الروائي رضا الحمد ولد في المنصورة عام 1973 وحصل على ليسانس الآداب والتربية في اللغة العربية بتقدير جيد جدا، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في طرق التدريس للغة العربية بنفس التقدير

وحصل رضا الحمد على ماجستير دراسات عليا في الأدب والبلاغة وهو الآن يدرس استعدادا لمناقشة درجة الدكتوراه.

روايات رضا الحمد المشهورة مثل :

  • فريدة العشق الحلال من دار سما للنشر والتوزيع.
  •  رواية خائفا يترقب عن دار غراب للنشر والتوزيع.
  • الغجرية والمجنون عن دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع.
  •  ديوان شعر رضا الحمد عن دار كاريزما للنشر والتوزيع.
  •  رواية ( ادخلوا مساكنكم) معرض الكتاب 2021 عن دار إبهار للنشر والتوزيع.

و اشتهرت له العديد من المقالات المتنوعة، والخواطر كما أنه أسس صفحة كبيرة على فيسبوك تسمى (ارتقاء) و يشرف الأستاذ رضا الحمد فيها على نشاطات أدبية بالفصحى.. مع تقديم دروس متنوعة تحت عنوان.. (ما لن تسمعه في ورش الكتابة).

تلك الدروس القيمة في البلاغة والنحو والهمزات تجد فيها ما يحتاجه الكتاب حاليا بشكل كبير، وتعتبر متابعتها من أكثر المتابعات المفيدة لكل كاتب.

روايات رضا الحمد
روايات رضا الحمد

مراجعة رواية خائفا يترقب للكاتب رضا الحمد

روايته خائفا يترقب إحدى الروايات البوليسية ذات الطابع الاجتماعي.. يكتنفها الغموض والقوة ويخرج من أحداثها لسان الحكمة متحدثا لبقا …

فمن خلال.. خائفا يترقب وبرغم أن أحداثها الشيقة الملتفة كثيرا.. إلا أنك عند الوصول إلى نهايتها تتفهم تماما أن الحياة ماهي إلا.. ساحة الغموض، وأن من تأمنه ربما هو الخائن… وأن الضحية قاتلة، والقاتل ضحية..

لا تصدق ما تراه عيونك فالحقيقة دوما مختبئة وراء الغموض، الحدث الذي أمامك ربما يحمل عكسه.. فلا حزن يصدق ولا سعادة …

رواية.. خائفا يترقب بدأت بأحداث اجتماعية عادية لكن سرعان ما تصل إلى القضية الشائكة.. أو عقدة الرواية التي يكتنفها الغموض حتى النهاية .

لكن بطل الرواية يظل فى نقاء وطهر.. يكونان عونا له دوما على الانتصار، ومهما ظلم كان دوما عمله الطيب يمهد له طريق السلامة.

وكما قال الكاتب رضا الحمد في إحدى حواراته التلفزيونية : أن الرواية يجب أن تحتوي على أحداث واقعية للحياة.. وأشخاص.. وأماكن.. و لغة حية تمثل الواقع.. وأسلوب حياة نجد أن.. خائفا يترقب حملت كل ذلك باقتدار وقدمته للقارئ في لغز بوليسي يقطر حكمة وغموضا.. لكنه يصل إلى قلب القارئ عن طريق الخير والشر اللذين كانا هما البطلان الحقيقيان في رواية خائفا يترقب .

رضا الحمد يقدم خائفا يترقب في ديباجة الفصحى

قدم رضا الحمد خائفا يترقب بلغة فصحى في السرد والحوار، تلك الفصحى البسيطة التي لا تشعر القارئ بالملل.. وفي الوقت نفسه لا يشعر معها بأي ركاكة أو قصور..

إنها ديباجة الفصحى السليمة التي تعطي العمل قيمة وبريقا.. بحيث يتعلم القارئ ولا يتسلى فقط، ربما تعلم من أحداثها حكمة عجيبة ..
وريما شعر بمشاعر أبطالها.. ولكنه أيضا تعلم اللغة السليمة كيف تكون بدون أخطاء، لغة سلسة تنساب في رقة وبساطة في آن واحد.

رواية خائفا يترقب
رواية خائفا يترقب

إقرأ أيضا : مراجعة رواية ادخلوا مساكنكم للكاتب رضا الحمد معرض الكتاب 2021

أحداث بوليسية ومغامرات خائفا يترقب

كانت الأحداث في رواية خائفا يترقب يكتنفها الغموض و يسودها الظلم.. لكن كفة العدالة لابد لها وأن ترجح.

فالعدل هو سنة الحياة والظلم هو انحراف.. البطل في رواية خائفا يترقب ظلم من طفولته و المراهقة والشباب.. حتى أنك كقارئ تنفعل مع حمزة.. وتحزن على كل ما حدث له، لكن الصدمات و قسوة الحياة تخرج من الإنسان أفضل ما لديه وتعطينا أجمل النماذج ، فالشدائد تصنع الرجال… وها هو (حمزة) الطفل الرجل بطل الرواية وبرغم الظلم واليتم لكنه يستطيع أن يواصل الحياة وينال نجاحها ولم يتعكر سلامة أصله وطيب عرقه .

الأحداث البوليسية تمضي بدقه بكل تفاصيلها لن تجد بها مكانا لفجوة أو عجز في تسلسل الأحداث، حتى أنك تتخيل أنك تشاهد فيلما سينمائيا أو مسلسلا جاذبا، وتتابع أبطاله بكثب شديد..

تنجذب للأحداث ولا يمل القارئ من ذلك الغموض.. فالمغامرات في خائفا يترقب.. ليست قضيتها الغموض بل قضيتها هي الفكرة والحكمة المستخرجة من الأحداث، حتى أن فك شفرة الرواية لا يأتي إلا في آخرها بعد أن يكون القارئ قد توقع الكثير من النهايات.….لكن النهاية الحقيقية كانت محبوكة بدرجة لم يكن لعقل القارئ أبدا توقعها.

فالنهاية تقلب الأحداث تماما.. و ينقلب السحر على الساحر حيث يظهر الجاني المجرم الذي كان يرتدي قناع الضحية، وبالطبع كان الطمع هو الجاني.. فالطمع هو أساس الشرور في الدنيا… وتبني على المطامع أحداث جسام من الظلم والظلمات.

روايات معرض الكتاب 2021 رضا الحمد يقدم رواياته و ينافس ب (ادخلوا مساكنكم)

الكاتب رضا الحمد قدم هذا العام في معرض الكتاب 2021 رواياته السابقة مثل : (فريدة العشق الحلال).. و (خائفا يترقب) وروايته الغجرية والمجنون ونافس في هذا العام في معرض الكتاب 2021 بروايته (ادخلوا مساكنكم) التي تعتبر هي الجزء الثاني من رواية ( خائفا يترقب) وقد وصفها القراء أنها مزيج بوليسي سياسي مختلف.

رواية ادخلوا مساكنكم
رواية ادخلوا مساكنكم

روايات معرض الكتاب 2021 رواية (خائفا يترقب)

قدم لنا الكاتب الروائي رضا الحمد رواية خائفا يترقب البوليسية التي ذخرت بالأحداث المتشابكة والشخوص المختلفة.. لا تشعر أثناء قرائتها إلا أنك تقرأ واقعا خصبا بالأحداث الحقيقية المحزنة… و تشعر أيضا أن الجريمة وإن كانت شرا.. لكن لابد وأن ينتصر الخير.

والضحية سوف يكون له الغلبة رغم ضعفه.. ورغم أنه لا يملك أساليب الشر مثل الجاني، قدم رضا الحمد.. (خائفا يترقب) بأحداثها وشخوصها وظلالها وانعكاساتها.. لكنه ترك البطل إلى آخر لحظة فيها… خائفا يترقب.

إقرأ أيضا :

مقالات ذات صلة

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *