الاسبرين وكيس الحمل الفارغ ما العلاقة ونصائح لتجنب حدوث الحمل اللاجنيني

الاسبرين وكيس الحمل الفارغ

الاسبرين وكيس الحمل الفارغ لماذا يقترن دوما وجود الاسبرين كعلاج في حالات كيس الحمل الفارغ  أو (الحمل اللاجنيني) وهو عبارة عن حالة تتسبب في نسبة 50 % من حالات الإجهاض لدى السيدات الحوامل، هذه الحالة هي عبارة عن أن الحمل يحدث فعليا وبعد أن تحصل السيدة على تحليل إيجابي له يتوقف نمو الجنين  ولا ينمو بينما كيس الحمل هو الذي ينمو ويكون عبارة عن كيس فارغ فقط وتنتظر الأم بعد تشخيص هذه الحالة حدوث الإجهاض بشكل مؤكد، وهنا تتضح لنا علاقة  تناول الاسبرين وكيس الحمل الفارغ حيث ينصح الطبيب في هذه الحالة ضرورة تناول أسبرين بنسبة مخفضة أثناء الحمل وما قبله وذلك للحفاظ على سيولة الدم ومنع حالات الإجهاض بسبب الحمل اللاجنيني أو كيس الحمل الفارغ.

الاسبرين وكيس الحمل الفارغ

يُنصح بتناول الأسبرين بنسب مخفضة في حالات الحمل اللاجنيني لعدة أسباب هي: 

  1. تثبيط تكوين الجلطات حيث يعتبر أنه مضادًا للتخثر ويمكن أن يساعد في منع الجلطات الدموية
  2.  يمكن أن يكون مفيدًا للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات تخثر الدم وتعرضن لخطر الجلطات
  3. تقليل الالتهابات بشكل عام في بعض الحالات حيث يكون هناك احتمال لوجود التهابات أو استجابة مناعية مفرطة
  4. الأسبرين يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام والحمى
  5.  تقليل خطر مشاكل الضغط الدم المرتفع يعتقد بعض الأطباء أن تناول الأسبرين بنسب مخفضة يمكن أن يساعد في تقليل خطر مشاكل الضغط الدم المرتفع خلال الحمل.

ويجب أن يتم تناول الأسبرين تحت إشراف وتوجيهات الطبيب حيث يتعين تحديد الجرعة المناسبة والفوائد المتوقعة مقارنة بالمخاطر المحتملة للمريضة والجنين و تجنب استخدام الأسبرين بنسبة عالية أو بدون استشارة الطبيب خاصة خلال فترة الحمل.

ماهو الحمل اللاجنيني وما أسباب حدوثه 

الحمل اللاجنيني المعروف أيضًا بالحمل الكاذب أو الحمل الزائف هو حالة تحدث عندما يظهر الاندماج النسيجي والتغيرات الفسيولوجية المشابهة للحمل والتي تظهر عند النساء بدون وجود جنين في الرحم حيث تتأخر الدورة الشهرية ويظهر اختبار الحمل إيجابيا ولكن بعد مرور أسابيع قليلة يتلاشى الجنين ويتم امتصاصه في الكيس بعد توقف نموه ويظهر حينها كيس الحمل فارغا أسباب الحمل اللاجنيني قد تشمل:

  1. اضطرابات هرمونية
  2. اختلالات في الكرومسومات
  3. التوتر النفسي
  4. اضطرابات الدورة الشهرية
  5. تفاعلات دوائية أو استخدام أدوية معينة

ويجب أن يتم استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض الحمل الزائف لتقييم الحالة وتحديد الأسباب والمعالجة اللازمة حيث يجب تنظيف الرحم من مكونات الحمل الغير مكتمل وإفرازات كيس الحمل الفارغ.

متى يسقط كيس الحمل الفارغ

بعدما يتم تشخيص حالة الحمل اللاجنيني يجب أن  تعرف الأم أنها الآن تدخل في مرحلة الإجهاض المؤكد لأن هذا هو حمل غير مكتمل وعليها أن تختار بين الإجهاض عن طريق الجراحة التي تجرى بتوسيع عنق الرحم ثم كشط وتنظيف كل مكونات الحمل وتنظيف الرحم تماما هذا الخيار يعتبر هو الأفضل حتى لا تتعرض الأم إلى المزيد من الآلام إلى جانب الألم النفسي الذي تشعر به نتيجة لمرورها بحالة الإجهاض وخسارة الجنين وتتحول فرحة الحمل إلى صدمة وحزن، ويجب أن تحاول الأم تحليل المشيمة لتحديد السبب في الإجهاض لمحاولة تلافيه في مرات الحمل القادمة.

الخيار الثاني هو للتخلص من بقايا الحمل اللاجنيني عن طريق تناول أدوية مخصصة لتنظيف الرحم  (الميزوبروستول) وهو يسبب تقلصات عديدة وهذه التقلصات تقوم بدورها بطرد مكونات الحمل الفارغ من الجنين  من عيوب هذه العملية أنها تحتاج إلى وقت طويل وتسبب آلام وتقلصات شديدة، ربما يتيح لك الطبيب أن تختاري بينهما لكن في أغلب الحالات توجد تفاصيل معينة تلزم الطبيب بأن يحدد هو الأنسب لك حسب حالتك الصحية وظروفك ومن الأفضل أن تستريحي مدة ثلاث شهور قبل محاولة الحمل مرة.

كيف أتجنب كيس الحمل الفارغ 

إن الاسبرين وكيس الحمل الفارغ دائما ما يقترنان حيث ينصح بتناول الأسبرين بنسب منخفضة بعد حالات الاجهاض بسبب الحمل اللاجنيني أو كيس الحمل الفارغ، وعادة ما يكون السبب اختلال في الكرومسومات ولتجنب حدوث حمل بكيس فارغ يحب أن تحافظ الام على نظام حياة صحي وتمتنع عن التدخين وتحرص تماما على البعد عن السموم والمواد الحافظة .

هل تكيس المبايض يسبب حمل بكيس فارغ

لا يعتبر تكيس المبايض سببا لحدوث حمل لاجنيني وذلك لأن التكيس يسبب عدم الحمل من الأساس بسبب ضعف البويضة و لكن قد يحدث الحمل بكيس فارغ بسبب اختلال الكروموسومات وغيرها من العوامل التي قد تجتمع فيحدث الحمل بجنين ضعيف وبعد الحصول على تحليل حمل ايجابي يتوقف الجنين عن النمو ويصبح عبارة عن كيس فارغ وهذا يسبب صدمة كبيرة للحامل والاسرة ربما تحتاج الى بعض الوقت لمحاولة تجاوزها.

لماذا ينصح بتناول الأسبرين قبل الحمل وبعده 

ليس  فقط  يقترن الاسبرين وكيس الحمل الفارغ بل إنه ينصح بتناوله بمجرد حدوث الحمل وينصح بتناوله قبل الحمل لمن تنوي أن تحمل وذلك لعدة أسباب هامة هي:

  • الحماية من ارتفاع ضغط الدم واضطرابات الضغط
  •  التقليل من خطر تكوين الجلطات الدموية
  • الحماية من مضاعفات خلال الحمل مثل اختلالات في تخثر الدم
  • تقليل الالتهابات والآلام وتسكينها
  • تحسين فرص الحمل لدى بعض النساء  وخاصة النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الأوعية الدموية أو التخثر.
  • يساعد على منع تكرار الاجهاض في حالات الاجهاض المتكرر و يمكن أن يوصي الطبيب بتناول الأسبرين للمحافظة على صحة الحمل وتقليل خطر فقده وتحوله إلى كيس فارغ.

 

نصائح هامة لتجنب حدوث حمل لاجنيني او كيس الحمل الفارغ 

لتجنب حدوث الحمل اللاجنيني أو كيس الحمل الفارغ  يجب اتباع بعض النصائح الهامة هي:

  • قدمي إلى طبيبك النسائي لمناقشة خطط الحمل والتوجيهات
  • قومي بتتبع دورتك الشهرية بدقة وحددي أيام الخصوبة لزيادة فرص الحمل بكفاءة
  • تناول الفيتامينات والمعادن الأساسية
  • تأكدي من أنك تتناول فيتامينات الحمل المناسبة بما في ذلك حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه لتقليل خطر بعض الأمراض والتشوهات الخلقية
  • حافظي على وزن صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام
  • تجنبي التدخين وتناول الكحول والمخدرات وتجنبي تعرضك للملوثات البيئية
  • التحكم بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري بانتظام.
  • الحماية من العدوى اتخذي الإجراءات اللازمة لتجنب الإصابة بالعدوى واتبعي الإرشادات الصحية حول النظافة والتطهير
  • متابعة الحمل بشكل منتظم.


قد يهمك /

بديل الأسبرين لسيولة الدم وما هي استخداماته

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *