الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى علمياً وتجارب الأمهات   

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى تبحث عنه العديد من الأمهات الحوامل لمحاولة معرفة نوع الجنين قبل ظهوره في السونار في الوقت المحدد،  ويظل دوما معرفة نوع الجنين هو فكرة ملحة على عقل الأم والأب أو الأسرة وذلك ربما للرغبة في جنس بذاته أو ربما لمجرد الفضول أو حتى لكي يتم تجهيز ملابس الطفل وغرفته بشكل ملائم على حسب نوعه لذا ظهرت فكرة الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى، فهل يوجد فرق علمياً نستطيع من خلاله التوقع لجنس الجنين هذا ما سوف نعرفه الآن..

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

“الكيس الزجاجي” أو الكيس المشيمي (الزجاجي المشيمي) هذا الكيس هو الغشاء الذي يحيط بالجنين ويحتوي على السائل الأميني بوتيك الذي يحمي الجنين ويوفر له البيئة المثلى للنمو والتطورفي الشهور الأولى من الحمل يكون شكل الكيس الزجاجي عادةً كرويًا وشفافًا و يزيد حجم الكيس تدريجيًا مع تطور الحمل ونمو الجنين وهذا الكيس يلعب دورًا هامًا في توفير الحماية والدعم للجنين ويسمح للأملاح والغذاء والأكسجين بالوصول إلى الجنين ويسمح بإزالة النفايات.

الشكل الدقيق للكيس الزجاجي قد لا يكون مرئيًا بسهولة من خلال السونار العادي في الأشهر الأولى من الحمل وعادةً ما يتطور ويصبح أكثر وضوحًا مع مرور الوقت هذا الكيس يمتص السوائل والمواد الغذائية من دم الأم ويحمي الجنين من الصدمات والضرر الخارجي.

يظهر كيس الحمل في تصوير السونار البطني في الأسبوع السادس من الحمل في نفس التوقيت الذي يظهر به نبض الجنين، ولا يمنع ظهورهما إلا في حالة أن الحمل خارج الرحم أو أنه حمل كيميائي (الإجهاض المبكر) أو في حالة أنه قد تم الكشف مبكراً جداً قبل أن يكتمل الحمل ستة أسابيع. 

نوع الجنين من شكل الكيس بالصور في السونار 

إن الموجات فوق الصوتية حالياً أصبحت عالية الدقة تحدد شكل الجنين بوضوح، وهذا يمكن الطبيب من تحديد جنس الجنين في وقت مبكر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل،  عندما يكون طول الجنين يبلغ 76 ملم أو أكثر وتكون فرص تحديد جنس الجنين بدقة 99% أو أكثر في وقت مبكر جداً من الأسبوع الخامس من الحمل،  وذلك لاكتمال تشكيل زوج من الطيات المذرقية في منطقة الأعضاء التناسلية المستقبلية وهي تتحد لتشكل الحديبة التناسلية في خط الوسط والذي سيشكل القضيب أو البظر ولكن سوف يظل كما هو بنفس الشكل حتى حوالي 9 أسابيع، وهناك علامات مساعدة جداً للطبيب لمعرفة الجنس مبكراً من خلال عدة معايير هي: 

  • علامة القبة 
  • العلامة السهمية 
  • (الاتجاه الذيلي أو القحفي للحديبة التناسلية بالنسبة إلى الخط الأفقي عبر سطح الجلد القطني العجزي، على التوالي). 

هل هناك فرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

الفرق الرئيسي بينهما يكمن في الكروموسومات التي يحملها الجنين،  وهناك بعض المعلومات الأساسية حول هذا الفرق:

الجنس البيولوجي

 يحمل الذكور زوجاً من كروموسومات الجنس XY لذلك، الذكور يكون لديهم كروموسوم X واحد من الأم و كروموسوم Y من الأب أما  الإناث تحمل الإناث زوجاً من كروموسومات الجنس XX. لذلك، الإناث تكون لديهن جروموسوم X من الأم وجروموسوم X آخر من الأب، الكروموسوم X يحمل العديد من الجينات المختلفة التي تؤثر على تطوير الأعضاء التناسلية وسمات الجنس والكروموسوم Y يحمل بضعة جينات فقط وهذه الجينات تحدد التطور إلى جنس الذكر.

تطور الأعضاء التناسلية

بناءً على الكروموسومات الجنسية والهرمونات المنتجة يتطور جنس الجنين في وقت مبكر من الحمل،  إذا كان الجنين يحمل كروموسوم Y XY سيتطور إلى جنس ذكري، وسيتكون من أعضاء تناسلية ذكورية أما إذا كان الجنين يحمل كروموسومينXXX سيتطور إلى جنس أنثى وسيتكون من أعضاء تناسلية أنثوية هذا الفرق في الكروموسومات الجنسية يحدد الجنس البيولوجي للجنين (ذكرًا أم أنثى) ويؤثر على تطور الأعضاء التناسلية والسمات الجنسية.

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الأول

في الشهر الأول من الحمل، كيس الجنين (أو الزجاجة الجنينية) ليس له شكل جنسي مميز حيث لم يتم تمييز الجنس بعد في الأسابيع الأولى من الحمل، الجنين ما زال في مرحلة التطور المبكرة والتي تشمل الانقسام الخلوي وتشكيل الكتلة المتعددة الخلايا المعروفة باسم الجنين، في هذه المرحلة المبكرة  الجنين يتكون من مجموعة من الخلايا البسيطة التي تشكل أنسجة وأعضاء مختلفة تدريجيًا لن تكون هناك سمات جنسية مميزة حينها، ولن يكون من الممكن التعرف على جنس الجنين من خلال مظهر كيس الجنين في هذه المرحلة وهذا هو الكلام العلمي الذي على أساسه يتضح أن الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى ليس فرقا ملموسا أو مبنيا على أساس علمي أو دراسات طبية.

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني

ما هو شكل الجنين الذكر في الشهر الثاني؟  في الشهر الثاني من الحمل يكون الجنين لا يزال صغيرًا نسبيًا ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤية تطوره بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) و في هذه المرحلة تظهر بعض السمات المميزة للجنس والفحوصات السريرية أو السونار قد تظهر تطورًا في هيكل الجنين وتكوين أعضاءه، في الشهر الثاني قد يظهر تطور أعضاء التناسلية وفقًا للجنس على سبيل المثال، إذا كان الجنين ذكرًا يمكن أن يلاحظ تكوين الخصيتين داخل الجسم وأجزاء أخرى من الجهاز التناسلي الذكري هذا التطور قد يكون لا يزال في مراحله المبكرة ولا يمكن تحديد الجنس بدقة على مراحل مبكرة من الحمل.

يجب مراعاة أن تحديد الجنس بدقة عادةً ما يتم بوضوح في مراحل لاحقة من الحمل، وذلك باستخدام الفحوصات السونارية والفحوصات الطبية التي تتيح للأطباء رؤية هيكل وأعضاء الجنين بشكل أفضل وتحديد جنسه بدقة.

الفرق بين الجنين الذكر والأنثى في الشهر الثاني 

انتشرت العديد من المعتقدات التي تعزز فكرة أنه يمكن معرفة نوع الجنين من خلال شكل كيس الجنين والذي يظهر بوضوح عند فحص السونار والذي يمكن أن يظهر في الأسبوع التاسع أو العاشر من حدوث الحمل ويظهر كيس الجنين بداخله نطفة نامية. 

القول المشهور هو أن شكل كيس الجنين في حالة الحمل في ذكر يكون الكيس على شكل دائري وفي حالة الحمل في أنثي يكون الكيس ذا شكل بيضاوي أو هلالي وبرغم من أنه لا يوجد أي دليل علمي تؤكد ذلك لكن القول أصبح منتشرا وشائعا حتى أن العديد من الأمهات يلححن على طبيبهن النسائي أن يحدد لهن شكل كيس الجنين ويسألن عن الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى وهل هي حقيقة من خلال تجاربه المكررة مع  متابعة الحمل.

وبرغم أن هذه الطريقة نجحت في بعض الدراسات في تحديد نوع الجنين مع حوالي 50% من النساء الحوامل ولكنها لم تحقق نجاحا مع 50% من السيدات الأخرى ولكنها ما زالت فكرتها تنتشر بين نطاق الأمهات المغرمات بمعرفة الجنس في وقت مبكر.

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثالث

كيف يكون شكل كيس الجنين في الشهر الثالث؟ في الشهر الثالث من الحمل يكون الجنين قد تطور بشكل كبير مقارنة بالشهور السابقة و يصبح شكل الجنين أكثر تميزًا ويمكن مشاهدته بشكل أوضح باستخدام السونار أو أجهزة الفحص الطبي ويعتبر الشهر الثالث مرحلة مهمة في تطور الجنين من حيث الحجم والشكل حيث يصبح الجنين أكبر وأكثر تكوينًا بالنسبة للأشهر السابقة و يصبح لديه هيكل مميز مع رأس وجسم وأطراف متطورة بشكل أفضل.

ويشمل أيضا التطورات في الوجه حيث يتطور الوجه ويصبح أكثر تميزًا وتبدأ العينان والأذنان والأنف والشفاه في التكوين بشكل واضح. ومن ناحية نمو الأعضاء التناسلية إذا كان الجنين ذكرًا فإن الخصيتين تتطوران بشكل أكبر ويمكن ملاحظتهما في منطقة الحوض أما  إذا كان الجنين أنثى فستكون أعضاء التناسلية الأنثوية قابلة للرؤية بشكل أكبر.

تمتد مرحلة تطور الجنس وتكوين الأعضاء التناسلية إلى مراحل لاحقة من الحمل، وعادةً ما يصبح من الممكن تحديد جنس الجنين عند الفحوصات السريرية أو الفحوصات الطبية بدءًا من الشهر الثالث إلى السادس من الحمل، وهذا يعتمد على عوامل عديدة مثل جودة الصورة السونارية وموقع الجنين وتعاون الجنين في الفحص.

 

قد يهمك: وحام الولد متى يبدأ وعلامات تؤكد أن الجنين ذكر 

اقرأ أيضا: انا حامل وعندي الحصبة الألمانية المضاعفات والمخاطر وطرق العلاج 

توقعات وحدس الأمهات الحوامل

ينتشر أيضا توقعات خاصة بالأم الحامل وهي تجسد مشاعرها الخاصة جدا حول جنس طفلها حيث تزعم العديد من الأمهات أنهن يشعرن بأنها حامل في ولد أو بنت وهذه التوقعات تكون مبكرة جدا ربما منها قبل حدوثه أصلا منها ما يبنى على مشاعر أو رغبات خاصة للأم ومنها ما هو يبنى على تفسير لرؤيا منامية وخلافه وأيضا منها ما يتعلق بنوع وحام الجنين حيث يختلف شكلا ونوعا وحام البنت عن الولد على حين بعض الأمهات لم يلخظن اختلافا وبعضهن الآخر لم يعرفن أي من أعراض الوحام المشهورة ربما الأمر يتعلق باختلاف جسم الأم وعمرها وبيئتها وحالتها النفسية والمعرفية والثقافية وبرغم من  خوض العديد من التجارب مثل  تجربتي مع شكل كيس الحمل أو تجربة الوحام او حتى مجرد الاعتماد على الحدس الأمومي عند الحامل وشعورها بنوع الجنين وتوقعاتها الخاصة إلا أنه وجد أن هذه التوقعات تنجح بنسبة 50% فقط من الأمهات الحوامل وبرغم أنها نسبة لا يستهان بها إلا أنها تعتبر غير مفيدة لأنها لا تبنى على أساس طبي وعلمي.

ما هوالفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى علمياً

هل هذا الكيس يختلف إذا كان الجنين ذكرا عنه لو كان انثى لا، الكيس الزجاجي (الكيس المشيمي) لا يختلف بنيةً أو شكلًا بناءً على جنس الجنين، سواء كان الجنين ذكرًا أو أنثى الكيس الزجاجي هو غشاء مائي يحيط بالجنين ويؤدي وظيفة دعم وحماية الجنين بغض النظر عن جنسه و يحتوي الكيس على السائل الأمينيوتيك الذي يوفر بيئة مثلى لنمو وتطور الجنين ويساعد في حمايته وتغذيته وتوفير الأوكسجين.

الاختلاف في تطور الأعضاء التناسلية والسمات الجنسية الثانوية يبدأ في مراحل متقدمة من الحمل ويتم تحديده بشكل أفضل باستخدام الفحوصات السونارية والفحوصات الطبية في وقت لاحق من الحمل.

 

اقرأ أيضا: الاسبرين وكيس الحمل الفارغ ما العلاقة ونصائح لتجنب حدوث الحمل اللاجنيني

قد يهمك: متى يزول خطر الإجهاض المنذر؟ و10 نصائح للحامل المهددة بالإجهاض

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *