معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 عرس فكري وثقافي عالمي

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 يستعد للافتتاح في خلال الأسابيع القادمة حيث تحدد له موعد في الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو المقبل بعدما تم تأجيل الدورة السابقة بسبب تعرض العالم كله إلى أزمة جائحة كورونا التي أدت بدورها إلى تغيير وجه العالم ليناسب مستجدات ‏covid 19 وأصبح العالم الآن مستعد لمواجهة فعاليات الحياة بطرق مختلفة بما يناسب الجائحة.

هذه هي الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يعتبر المعرض الأكبر في العالم العربي الذي ينتظره المبدعون والمثقفون والجمهور على حد سواء لمتابعة فعاليات الحركة الثقافية في مصر والعالم العربي ويتم من خلال المعرض قياس المستوى الثقافي والفكري ومن خلال أحداث معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.

سيناريوهات متوقعة أثناء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

هذا العام هو العام الأول الذي يقام فيه المعرض أثناء وجود جائحة كورونا، والجميع أصبح يترقب في تأهب كيف يكون شكل المعرض حيث بحثت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عدة سيناريوهات مختلفة لتجاوز الأزمة، حيث يتوافد الجمهور والأعداد تكون كبيرة جدا من حضور المعرض و عشاقه ومتابعيه، وهناك عدة اقتراحات لسيناريوهات عديدة منها التالي :

  •  أن يقتصر الدخول فقط على كل من تناول لقاح كرونا وذلك لكي تتم الفعاليات دون إجراءات التباعد ودون قلق العدوى وخوف الانتشار.
  • اشتراط على كل من يدخل معرض الكتاب تقديم مسحة pcr ذات نتيجة سلبية وبهذا يكون المتواجدون بالمعرض فقط هم من تلقي اللقاح أو أثبت سلبية المسحة.
  •  وهناك اقتراح آخر باتخاذ الاجراءات الاحترازية المتبعة في كل مكان وهي الالتزام بارتداء الكمامة وكذلك مراعاة قياس درجة الحرارة عند الدخول إلى المعرض، مع منع الدخول لمن ترتفع درجة حرارته أو تظهر عليه أي أعراض مشابهة لأعراض مرض كورونا .
  •  هناك أيضا سيناريو بأن يتم تحديد مواعيد للزوار عن طريق كارت زائر وهذا ما تم اتباعه في معرض الإسكندرية في دورته الأخيرة حيث يتم تحديد الأعداد فقط ما بين 500 إلى 600 زائر في الدورة وبهذا نضمن التباعد بين الجمهور.

فعاليات المعرض الدولي للكتاب

يحتوي المعرض على العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والورش المهنية والمعارض والعروض السينمائية والمسرحية وبالنسبة لشعار المعرض الدولي للكتاب 2021 لقد اتخذ المعرض الدولي للكتاب 2021 هذا العام شعار خاصا يحمل قيمة ثقافية فكرية وهو شعار : (هوية مصر الثقافية… وسؤال المستقبل).

و شخصية المعرض هذا العام هي شخصية الكاتب يحيى حقي ، ومعرض كتاب الطفل تم اختيار شخصية خاصة به وهي شخصية الكاتب : عبد التواب يوسف وسوف يتم الاحتفال

بمئوية الكاتب المترجم ثروت عكاشة و الاحتفال بالشاعر صلاح عبد الصبور و هذه الاحتفالات هي من المحاور الهامة جدا التي تمثل الفعاليات

الثقافية لمعرض الكتاب، هذا وقد تم طباعة مجموعة كبيرة من مؤلفات الكاتبين الكبيرين احتفاء بهما و بأعمالهما الثقافية التي شكلت وجه الثقافة في مصر والعالم العربي.

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب

تستعد القاهرة لاستقبال ذلك العرس الثقافي الفكري العالمي الذي يترقبه الوسط الثقافي العربي بمزيد من الشغف والبحث عن كل جديد

في أروقة معرض الكتاب… حيث أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة عن موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب في خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021.

وذلك في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس, وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرصا من سيادته على دعم الناشرين

فقد وجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم إلى استيعاب جميع الناشرين الذين تقدموا للاشتراك في معرض الكتاب في دورته 52 هذا العام،

وقد استقرت اللجنة المنظمة شعار هذا العام وهو شعار : ( في القراءه حياة ) و تتم حاليا الإجراءات اللازمة للتنسيق في مكان معرض الكتاب 2021.

و يتم التنسيق بين الهيئة المصرية العامة للكتاب ويرأسها الدكتور هيثم الحاج، وبين هيئة الكتاب و مركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

وذلك لتقديم الدورة على أجمل صورة مع اتباع اللازم بخصوص إجراءات التباعد و جميع صور الاحتراز من فيروس كوفيد 19.

معرض الكتاب 50 عاما من الثقافة يحتفل باليوبيل الذهبي

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من أكبر معارض الشرق الأوسط والعالم العربي حيث يحتل المركز الثاني عالميا بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وذلك في عام 2006 وإذا بحثنا عن متى وكيف نشأ معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

نجد أنه قد أنشأ معرض الكتاب وزير الثقافة ثروت عكاشة وذلك في عام 1969 عندما كانت تحتفل القاهرة بالعيد الألفي لها، وعندما أراد ثروت عكاشة أن يحتفل على الطريقة الثقافية كلف الباحثة والكاتبة : سهير القلماوي بأن تشرف على إقامة معرض الكتاب في دورته الأولى هذا وقد احتفل معرض الكتاب في عام 2008 بالكاتبة : سهير القلماوي واعتبرتها شخصية العام .

وفي دورته الـ50 كانت جامعة الدول العربية هي ضيفة شرف المعرض الدولي للكتاب، أما بداية انتقال المعرض إلى أرض المعارض بمدينة نصر عام 2012 .

معرض الكتاب كان يقام في نهاية يناير حيث يحظى الطلاب والعاملون بإجازة نصف العام فيسهل التوافد عليه من جميع أنحاء مصر، و كان الناشرون يتوافدون من جميع أنحاء العالم ومن جميع الدول العربية.

ولم يقتصر معرض الكتاب على عرض الكتب فقط وتقديم دور النشر بل كان يعمل على تقديم كل جديد من الكتب والمجلدات وكتب التراث وتقديم جديد مؤلفيها ومؤلفاتها، بل أيضا المعرض يحتوي على فعاليات حية من ندوات و حفلات و عروض سينما ومسارح ومعارض تشكيلية وعروض موسيقية ومسابقات في شتى المجالات، هذا وقد تم فوز دار عصير الكتب في الدورة 51 سنة 2020 حيث فازت بجائزة أفضل جناح في هذه الدورة.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 في حلته الجديدة و تغيير الشعار

بعد اجتماع اللجنة الثقافية العليا للمعرض عن الدورة 52 قد تقرر إلغاء النشاط الثقافى بسبب احترازات جائحة كورونا وقد تقررت العديد من المستجدات التي أقرتها اللجنة ومنها تغيير الشعار أيضا فقد تقررت مستجدات تهدف إلى سير الأحداث الثقافية والفنية في إطار إجراءات احترازية مشددة وعليه فقد تقرر التالي :

  •  تغيير الشعار حيث تم تغيير محور (هوية مصر الثقافية ..وسؤال المستقبل)
  • و سوف يتم تنفيذ هذا الشعار في الدورة القادمة 2022 وتم اعتماد شعار جديد وهو شعار : ( في القراءة حياة).
  •  تقام الفعاليات الثقافية على المنصة الالكترونية للموقع ما عدا حفل جوائز المعرض والنشاط المهني.
  •  تحديد أسماء المشاركين من داخل مصر وخارجها وبهذا تمت مقترحات اللجنة التي اعتمدتها الدكتور هيثم الحاج بخصوص معرض الكتاب في دورته ٥٢ والذي يظهر في حلته الجديدة المواكبة لظروف العصر .

معرض القاهرة الدولي للكتاب قبلة المشتاقين إلى الثقافة والتنوير ومفتاح الانتشار لأي كاتب أو موهوب ينطلق من خلاله ليواكب الحياة الثقافية عالميا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *