جرعة الفوليك أسيد للحامل أهميتها وفوائدها وطرق تناولها 

  جرعة الفوليك أسيد للحامل 

تعتبر جرعة الفوليك أسيد للحامل من أهم الإجراءات العلاجية، إن حمض الفوليك المعروف باسم فيتامين B9 هو نوع من الفيتامينات الضرورية للجسم  ويعتبر أساسيًا للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك تكوين الحمض النووي وإنتاج الخلايا الجديدة. 

يُستخدم حمض الفوليك في علاج الحوامل حيث يلعب دورًا مهمًا في تطوير الجنين وتقليل خطر حدوث تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين مثل انحناء العمود الفقري (سبينا بيفيدا)  ومن الجدير بالذكر أن استهلاك كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الفترة الأولى من الحمل يمكن أن يقلل بشكل كبير من هذا الخطر.

ويعتبر حمض الفوليك مهمًا لصحة الأم الحامل أيضًا حيث يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية المترافقة مع الحمل مثل فقر الدم (فقر الدم المنجلي)، وضغط الدم المرتفع، وبعض التشوهات الجنينية الأخرى لذا يوصى للنساء اللواتي يخططن للحمل أو اللواتي قد حملن بتناول مكملات حمض الفوليك بجرعة يومية قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى من الحمل بالإضافة إلى تضمين الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في النظام الغذائي مثل السبانخ، والبروكلي، والعدس، والحمص، والمكملات الغذائية المعتمدة للحصول على جرعة الفوليك أسيد للحامل التي تضمن سلامة الأم والطفل.

ما هي جرعة الفوليك أسيد للحامل ووقتها المناسب 

جرعة الفوليك اسيد للحامل حسب توصيات الجمعية الأمريكية للتغذية هي جرعة يومية من حمض الفوليك للنساء الحوامل بمقدار 600 ميكروغرام (mcg) يوميًا،  ويُفضل بدء تناول مكملات حمض الفوليك قبل حدوث الحمل على الأقل بشهر واحد قبل الحمل المتوقع ومواصلة تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل.

إن وقت تناول حمض الفوليك للحامل والفترة الزمنية المثلى لبدء تناول مكملات حمض الفوليك تختلف قليلاً حسب الأبحاث والتوصيات بعض الجهات الطبية توصي ببدء تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر، بينما توصي الجمعية الأمريكية للتغذية ببدء تناوله قبل الحمل بشهر واحد على الأقل.

قد يهمك أيضا: 

انا حامل وعندي الحصبة الألمانية المضاعفات والمخاطر وطرق العلاج 

ما هي الجرعة المناسبة من حمض الفوليك؟

الجرعة الصحية الموصى بها من حمض الفوليك للنساء الحوامل هي 600 ميكروغرام (mcg) يومياً توصي العديد من الهيئات الصحية العالمية مثل الجمعية الأمريكية للتغذية بتناول هذه الجرعة كجزء من الرعاية الصحية الوقائية قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى من الحمل، وقد يوصي الطبيب بجرعات أعلى من حمض الفوليك خاصةً إذا كان هناك خطر مرتفع على تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين أو إذا كانت هناك احتياجات غذائية خاصة.

حمض الفوليك للحامل 5 ملجم متى تؤخذ؟

جرعة 5 مليغرام من حمض الفوليك تزيد قليلاً عن الجرعة الموصى بها من قبل الجمعية الأمريكية للتغذية التي توصي بـ 600 ميكروغرام يومياً للنساء الحوامل ومع ذلك قد يُوصى بجرعات أعلى في بعض الحالات الخاصة تحت إشراف الطبيب.

تعتمد طريقة التناول والمدة على توصيات الطبيب والظروف الفردية للمرأة الحامل و عادةً ما قد يُوصى بزيادة الجرعة للنساء اللواتي يعانين من ظروف خاصة مثل ارتفاع خطر تشوهات الأجنة  أو حسب احتياجات فردية.  

فوائد جرعة فوليك أسيد للحامل 

فوائد تناول جرعة الفوليك أسيد للحامل متعددة ويعتبر تناول الجرعة قبل الحمل أي عندما ترغبين في حدوثه جزءًا مهمًا من الرعاية الصحية الوقائية حيث يمكن أن يساعد في تحقيق حمل صحي للأم والجنين ويقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية خلال فترة الحمل.

متى يؤخذ الفوليك أسيد ؟  إن تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الحمل يعتبر أمرًا مهمًا لعدة أسباب:

  •  حمض الفوليك يلعب دورًا مهمًا في تقليل خطر حدوث تشوهات الأجنة وتناوله قبل الحمل وفي بدايته يقلل بشكل كبير من هذا الخطر يعمل على تحسين صحة الأم الحامل ويحميها من أخطار الأنيميا أو التعرض للنزف  حمض الفوليك يلعب دورًا أساسيًا في تكوين الحمض النووي وإنتاج الخلايا الجديدة وهذا يعتبر أساسيًا لنمو الجنين وتطوره الصحيح لهذه الأسباب يُوصى بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى من الحمل، بحيث يمكن للجسم الاستفادة من فوائده الوقائية والتطويرية قبل حدوث الحمل وخلال مراحل النمو المبكرة للجنين.

حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى 

جرعة الفوليك أسيد للحامل في الشهور الأولى من الحمل تكون ذات أهمية  كبيرة  بسبب العمليات الحيوية المهمة التي تحدث في هذه المرحلة الحرجة من تطوير الجنين 

وأسباب تناوله في الشهور الأولى على وجه الخصوص هي: 

  • خلال الأسابيع الأولى من الحمل يتكون الجنين ويطور جهازه العصبي الأولي و حمض الفوليك يلعب دورًا حاسمًا في تطوير الأنبوب العصبي، والنقص في هذا الفيتامين يمكن أن يزيد من خطر حدوث تشوهات في هذا الجهاز مثل انحناء العمود الفقري (سبينا بيفيدا)
  • حمض الفوليك يلعب دورًا أساسيًا في تكوين الحمض النووي وهو ضروري لنمو الخلايا وتطوير الأنسجة في الشهور الأولى من الحمل 
  •  يحتاج الجنين إلى تكوين كميات كبيرة من الحمض النووي لتطور الأعضاء والأنسجة بشكل صحيح
  • ويسهم في الحفاظ على صحة النسيج العصبي للأم.

مخاطر عدم تناول فوليك اسيد في فترة الحمل

حامل ولم أخذ حمض الفوليك هل هناك مخاطر؟  انه سؤال العديد من الحوامل والإجابة هي:  في حال عدم تناول حمض الفوليك في الشهور الأولى من الحمل يمكن أن تتعرض الأم والجنين للمخاطر التالية:

  • زيادة خطر تشوهات الأنبوب العصبي 
  • زيادة خطر حدوث مشاكل صحية للأم الحامل
  •  قد يزيد نقص حمض الفوليك من خطر الإصابة بفقر الدم وارتفاع ضغط الدم وبعض التشوهات الجنينية الأخرى لدى الأم الحامل

لذلك يُوصى بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وفي بدايته للنساء اللواتي يخططن للحمل وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين وتقليل خطر حدوث المشاكل الصحية.

أفضل نوع فوليك اسيد للحامل 

أفضل نوع من مكملات فوليك اسيد تصلح لتناول جرعة الفوليك أسيد للحامل كثيرة ومتنوعة 

يتوفر عادةً في شكل أقراص أو كبسولات وهو متوفر بشكل عام في الصيدليات بأسعار معقولة مثل: 

مكملات الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على حمض الفوليك بجرعة مناسبة للحوامل ويمكن أن تكون خياراً جيدًا لتلبية احتياجات الفيتامينات الأخرى أيضًا حمض الفوليك مع الحديد في بعض الأحيان يوفر حمض الفوليك مع الحديد في شكل مكمل غذائي واحد وهو مفيد للنساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص في الحديد أيضًا  ومكملات الفوليك المخصصة للحمل تتوفر بعض المنتجات التي تحتوي على حمض الفوليك بجرعات مخصصة للحمل وهي غالبًا تسوق كمكملات خاصة للحمل.

وتوجد بعص الأنواع متوفرة في صيدليات المملكة العربية السعودية مثل: 

 

  • فوليك أسيد 5 ملغ هذا المنتج يحتوي على جرعة عالية من حمض الفوليك ويعتبر منتج شائع في الصيدليات
  • ميروفيتال فوليك هذا المنتج يحتوي على حمض الفوليك بجرعة مناسبة للحوامل والنساء اللواتي يخططن للحمل
  • ناتاليكس علامة تجارية أخرى تقدم مجموعة من المنتجات المتخصصة للحمل  بما في ذلك مكملات حمض الفوليك
  • سولجارد هذه العلامة التجارية تقدم مكملات غذائية مختلفة بما في ذلك حمض الفوليك الموجه للحوامل.

اقرأ أيضا: 

بديل ألفا ليبويك أسيد من الغذاء والمكملات واستخداماته 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *